قياس الوزن الأسبوعي: فوائد ونصائح

النقاط الرئيسية

النقاطالتفاصيل
إدارة الوزنيزيد من الوعي والتحكم بالوزن
تقلبات طبيعيةيأخذ بعين الاعتبار التقلبات اليومية
تجنب الهوسيحد من الهوس بالرقم الموجود على الميزان

أهمية قياس الوزن الأسبوعي

1. يساعدك الوزن الأسبوعي على إدارة وزنك

تؤكد الأبحاث أن قياس الوزن بانتظام يعد إستراتيجية فعالة لفقدان الوزن وإدارته، وذلك في المقام الأول لأنه يساعد على زيادة الوعي بوزننا الحالي وأي تغييرات.

وجدت مراجعة منهجية لـ12 دراسة أن المشاركين الذين وزنوا أنفسهم أسبوعيًا أو يوميًا على مدار عدة أشهر فقدوا 1-3 وحدات مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر، واستعادوا وزنًا أقل من المشاركين الذين لم يزنوا أنفسهم بشكل متكرر.

يعد الوزن الذاتي أداة أساسية لإدارة الوزن مع تقدمنا ​​في العمر. يميل البالغون إلى اكتساب الوزن تدريجيًا خلال منتصف العمر.

تتبع وزننا قد يساعدنا أيضًا في تحديد المشكلات الطبية في وقت مبكر. فالتغيرات الجذرية في الوزن قد تكون علامة مبكرة على بعض الحالات، بما في ذلك مشاكل الغدة الدرقية، والهضم، والسكري.

2. الوزن الأسبوعي يأخذ في الاعتبار التقلبات الطبيعية

يمكن أن يتقلب وزن الجسم خلال يوم واحد وعلى مدار أيام الأسبوع. تشير الدراسات إلى أن وزن الجسم يتقلب بنسبة 0.35% خلال الأسبوع، وعادة ما يكون أعلى بعد عطلة نهاية الأسبوع.

تتعدد أسباب تقلبات وزن الجسم اليومية، ويرتبط الكثير منها بمحتوى الماء في أجسامنا. وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • نوع الطعام الذي تناولناه
  • كمية الطعام التي نتناولها
  • القياس في النادي
  • التغيرات الهرمونية
  • حركات الأمعاء

نوع الطعام الذي تناولناه

عندما نتناول عشاءً يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، يزداد وزننا في اليوم التالي. ويحدث هذا التغيير نتيجة لاحتفاظ أجسامنا بكمية أكبر من الماء مؤقتًا.

كما يزداد محتوى الماء في أجسامنا عندما نستهلك أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح.

كمية الطعام التي نتناولها

سواء كان الأمر يتعلق بـ30 جرامًا من المكسرات أو 65 جرامًا من اللحوم الخالية من الدهون، فإن كل ما نأكله ونشربه له وزن، مما يزيد من وزن أجسامنا مؤقتًا.

يميل وزننا أيضًا إلى أن يكون أقل في الصباح الباكر بعد تقييد تناولنا للطعام طوال الليل وأعلى في المساء بعد تناولنا اليومي للطعام والمشروبات.

القياس في النادي

إذا قمنا بوزن أنفسنا في صالة الألعاب الرياضية بعد التمرين، فهناك فرصة جيدة لأن ينقص وزننا بسبب فقدان السوائل الناجم عن العرق.

في المتوسط، نفقد لترًا واحدًا من العرق خلال ساعة من التمرين متوسط ​​الشدة.

التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤثر التقلبات الهرمونية خلال دورتك الشهرية أيضًا على توازن السوائل. قد تعاني النساء من احتباس السوائل وزيادة مؤقتة في الوزن.

حركات الأمعاء

قد يؤدي الذهاب إلى الحمام إلى فقدان الوزن بشكل بسيط ولكن فوري حيث يتم التخلص من الفضلات من الجسم. وبينما تختلف الكمية المفقودة، فإننا نتخلص بشكل عام من حوالي 100 جرام من الوزن من خلال حركات الأمعاء اليومية.

3. الوزن الأسبوعي يتجنب الهوس بالميزان وإفساد عملية إنقاص الوزن

إن قياس الوزن بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى هوس بالرقم الموجود على الميزان وقد يؤدي إلى ضرر أكبر من نفعه.

وقد تأكد ذلك في دراسة طويلة الأمد قارنت بين فقدان الوزن المتعمد بين أكثر من 4000 توأم. ووجد الباحثون أن احتمال الإصابة بالسمنة في سن 25 عامًا كان أكبر بشكل ملحوظ بالنسبة للتوأم الذي اتبع نظامًا غذائيًا لفقدان 5 كجم أو أكثر.

إذن ماذا يجب عليك أن تفعل؟

إن وزن أنفسنا أسبوعيًا يمنحنا مقياسًا أكثر دقة لاتجاهات وزننا بمرور الوقت.

حاول أن تزن نفسك في نفس اليوم، وفي نفس الوقت، وفي نفس البيئة كل أسبوع – على سبيل المثال، أول شيء كل صباح جمعة عندما تستعد للاستحمام بعد أن تذهب إلى الحمام، ولكن قبل أن تشرب أو تأكل أي شيء.

استخدم أفضل المقاييس جودة التي يمكنك تحمل تكلفتها. قم بتغيير البطاريات بانتظام وتحقق من دقتها باستخدام وزن «معروف» – على سبيل المثال، لوحة وزن 10 كجم. ضع الوزن «المعروف» على الميزان وتحقق من محاذاة القياس مع الوزن «المعروف».

تذكر أن الرقم الموجود على الميزان ما هو إلا جزء واحد من الصحة وإدارة الوزن. والتركيز فقط عليه قد يطغى على مؤشرات أخرى، مثل مدى ملاءمة ملابسك لك. ومن الضروري أيضًا أن نولي اهتمامًا متساويًا لكيفية شعورنا، جسديًا وعاطفيًا.

توقف عن وزن نفسك – في أي فترة زمنية – إذا كان ذلك يسبب لك القلق أو التوتر، وتواصل مع أخصائي الرعاية الصحية لمناقشة هذا الأمر.

الأسئلة الشائعة

هل يجب أن أزن نفسي يوميًا أو أسبوعيًا؟

الأفضل هو قياس الوزن أسبوعيًا لتجنب التقلبات اليومية التي قد تسبب القلق.

ما هي أفضل الأوقات لقياس الوزن؟

أفضل وقت هو صباحًا قبل تناول الطعام أو الشرب وبعد الذهاب إلى الحمام.

هل يمكن أن يتغير وزني بسبب الطعام الذي أتناوله؟

نعم، نوع وكمية الطعام يمكن أن يسبب تقلبات مؤقتة في الوزن.

ماذا أفعل إذا كان قياس الوزن يسبب لي القلق؟

توقف عن وزن نفسك وتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية لمناقشة مخاوفك.



اقرأ أيضا