النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تدفق المياهشهدت جبال نجران تدفقًا غير مسبوق للأمطار وتشكلت شلالات منحدرة نحو الأودية والشعاب.
تحذيرات متواصلةيتمحور التحذير حول عبور مواقع جريان المياه والسيول وضرورة أخذ الحيطة والحذر.
الرعاية والوقايةمن الأهمية بمكان الابتعاد عن تجمعات المياه وبطون الأودية والسدود.
ارتفاع الإنذاردخلت المنطقة في دائرة الإنذار الأحمر الصادر من المركز الوطني للأرصاد.
الأمطار الغزيرةتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار هطول الأمطار الغزيرة برفقة رياح شديدة السرعة، تساقط البرد، وجريان السيول.
الحياة الزراعيةشهدت منطقة عسير انتعاشًا في المزارع والحقول والبساتين بفعل الأمطار الغزيرة.

شهدت جبال نجران تدفقًا غير مسبوق للمياه

شهدت معظم جبال منطقة نجران تدفقًا غير مسبوق لمياه الأمطار، وشكلت شلالات منحدرة نحو الأودية والشعاب بكثافة عقب تجمع السيول الجارفة بمعظم المحافظات والمراكز الشرقية والشمالية والغربية خاصة بجبال العجمة بدحضة وجبال بير عسكر غربا وجبال عرقان، وعدد من الجبال شمال وشرق نجران، إذ سالت معظم الأودية يتصدرها وادي نجران الرئيسي وأودية عرقان وأبا الرشاش وبظي والضيقة وساري والحدبا والحصينية والرويكبة والشرفة.

تحذيرات متواصلة

من جهته واصل مركز الأزمات والكوارث بإمارة منطقة نجران تحذيراته من عبور مواقع جريان المياه والسيول ودعا الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر.

الدفاع المدني يحث على الرعاية والوقاية

كما شدد الدفاع المدني بالإبتعاد عن تجمعات المياه وبطون الأودية والسدود، وذلك عقب دخول المنطقة في دائرة الإنذار الأحمر الصادر من المركز الوطني للأرصاد، والتي تشير إلى استمرار هطول الأمطار الغزيرة، والتي تصاحبها رياح شديدة السرعة وتساقط البرد وجريان السيول، وصواعق رعدية وأتربة مثارة وعواصف ترابية، وانعدام في مدى الرؤية الأفقية، ويجب اتباع إرشادات السلامة على منطقة نجران ومحافظة شرورة وبدر الجنوب وثار وخباش وحبونا ويدمه.

محاصيل وفيرة

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أمس، أن الفرصة لاتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، ونجران، في حين تكون خفيفة إلى متوسطة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، الجوف، كذلك على أجزاء من منطقة جازان، كما يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق تبوك، المدينة المنورة، القصيم، حائل.

الحياة الزراعية تتجدد

إلى ذلك أعادت الأمطار الغزيرة، التي شهدتها منطقة عسير خلال الأسابيع الماضية، الحياة إلى المزارع، والحقول والبساتين، المنتشرة في جميع محافظات المنطقة، حيث تحولت معها إلى مسطحات خضراء على امتداد سهولها وجبالها، تزامن ذلك مع ارتفاع كمية المحاصيل الزراعية، وخاصة مزارع حبوب الذرة والقمح والشعير، وبساتين الفواكه الموسمية المتنوعة، وحقول الخضار المشكلة.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد خطر عبور المياه والسيول؟

نعم، يجب أخذ الحيطة والحذر وتجنب عبور مواقع جريان المياه والسيول.

ما هي توصيات الدفاع المدني؟

توصي بالابتعاد عن تجمعات المياه وبطون الأودية والسدود.

هل تشهد المنطقة استمرار الأمطار الغزيرة؟

نعم، المنطقة ما زالت تتعرض لهطول الأمطار الغزيرة مع رياح قوية وجريان السيول والصواعق الرعدية والأتربة المثارة والعواصف الترابية.



اقرأ أيضا