الوصف الشامل للمستوطنات البشرية في شمال غرب المملكة خلال العصر الحجري الحديث

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
استنتاجات الأبحاثسكان المنطقة في الألفيتين السادسة والخامسة قبل الميلاد كانوا أكثر استقرارًا وتطورًا
أنشطة السكانرعي الماشية، صناعة المجوهرات، وأعمال التجارة
الدوائر الحجرية المنصوبةنوع فريد من المساكن من ألواح حجرية يصل قطرها بين 4 و8 أمتار

أحدث الاستنتاجات

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، عن توصل فريق من علماء الآثار إلى أول وصف شامل للمستوطنات البشرية في شمال غرب المملكة خلال فترة العصر الحجري الحديث. ووجدت الدراسة، التي أشرفت عليها الهيئة، أن سكان المنطقة في الألفيتين السادسة والخامسة قبل الميلاد كانوا أكثر استقرارًا وتطورًا مما كان يُعتقد سابقًا.

نشاطات السكان

يشير البحث إلى أن سكان هذه المنطقة كانوا يرعون الماشية، ويمتهنون صناعة المجوهرات، وأعمال التجارة. وكانت مواقعهم تساعدهم على مزاولة تجارتهم مع المناطق المختلفة المجاورة مثل شرق الأردن ومناطق مطلة على البحر الأحمر.

نشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة «ليفانت» العلمية، والتي ساهمت فيها عالمة الآثار جين ماكمان من جامعة سيدني عبر فريق بحثي ضمن أحد مشاريع التنقيب التي تشرف عليها الهيئة.

الدوائر الحجرية المنصوبة

قدم الفريق أحدث الاستنتاجات والملاحظات حول التحقيقات الأثرية للمنشآت المعروفة باسم الدوائر الحجرية المنصوبة، وهي نوع فريد من المساكن تتكون من ألواح حجرية منصوبة بشكل عمودي بقطر يتراوح بين أربعة وثمانية أمتار.

  • تمت دراسة 431 من الدوائر الحجرية المنصوبة
  • أخذ مسح ميداني لـ52 منها
  • تنقيب 11 دائرة أخرى

تشير الدراسة إلى أن الألواح الحجرية المنصوبة على هيئة صفين في محيط الدائرة الخارجي تبدو كأنها استُخدمت كأساسات لأعمدة خشبية (ربما من نوع الأكاسيا) كانت تستخدم لدعم سقف المسكن، مع وجود لوح في مركز الدائرة لدعم العمود الخشبي الرئيسي. كما تشير الأدوات وبقايا الحيوانات التي وُجدت في الموقع إلى أن الأسقف ربما كانت تصنع من جلود الحيوانات.

هندسة معمارية

قالت عالمة الآثار جين ماكمان «إن البحث يختبر الفرضيات حول كيفية عيش سكان شمال غرب الجزيرة العربية الأوائل»، مشيرة إلى أن هؤلاء السكان لم يكونوا مجرد رعاة يعيشون حياة بسيطة، بل كانت لديهم هندسة معمارية مميزة ومساكن وحيوانات مستأنسة، وحلي وزينة وأدوات متنوعة، واستنادًا إلى عدد وحجم الدوائر الحجرية فمن المحتمل أن أعدادهم كانت هائلة وأكثر بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

من جانبها، قالت مديرة الأبحاث الأثرية والتراث الثقافي في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ريبيكا فوت، إن إشراف الهيئة الملكية على البرنامج الأثري الذي يعد الأكبر في العالم حقق تقدمًا في فهم سكان المنطقة خلال العصر الحجري الحديث. وأضافت أن الدراسات السابقة أظهرت كيفية صيدهم وطقوسهم وجوانب حياتهم اليومية.

تؤكد ريبيكا التزام الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالبحث المستمر لإبراز المشهد الثقافي الغني الذي تتميز به العلا وعملها على إنشاء مركز عالمي للأبحاث الأثرية.

الأسئلة الشائعة FAQ

ماذا كانت أهم أنشطة سكان شمال غرب المملكة في العصر الحجري الحديث؟

كانوا يرعون الماشية، ويمتهنون صناعة المجوهرات، وأعمال التجارة.

ما هي الدوائر الحجرية المنصوبة؟

هي نوع فريد من المساكن تتكون من ألواح حجرية منصوبة بشكل عمودي بقطر يتراوح بين 4 و8 أمتار.

كيف ساعدت مواقع السكان على مزاولة تجارتهم؟

ساعدتهم مواقعهم على مزاولة تجارتهم مع المناطق المختلفة المجاورة مثل شرق الأردن ومناطق مطلة على البحر الأحمر.

ما هي الجهات التي أشرفت على هذه الدراسات؟

أشرفت عليها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وشارك فيها فريق بحثي من جامعة سيدني.



اقرأ أيضا