النقاط الرئيسية

النقاطالتفاصيل
أهمية المتاحف الخاصةربط الجيل بتاريخ الآباء والحفاظ على التراث
محتوى متحف أحمد السلطانيأواني منزلية، أسلحة، أدوات قديمة
مقتنيات زهية العنزيأعمال يدوية، ملابس تقليدية، أدوات منزلية قديمة
أهداف زهية العنزيالمحافظة على التراث وتوعية الجيل الجديد بقيمته

المتاحف الخاصة ودورها الثقافي

تُعد **المتاحف الخاصة** بمنطقة الحدود الشمالية من أهم العوامل لربط هذا الجيل بتاريخ الآباء والأجداد، وأبرز الأماكن الثقافية التي توثق تاريخ المنطقة الحديث، وتحافظ على التراث بصورة كبيرة.

المتاحف التراثية وتجربة الزائر

يمثل دور تلك المتاحف التراثية بجمع **واقناء عدد من القطع التاريخية** والتراثية التي كانت تستخدم بزمن الأجداد والآباء بحياتهم اليومية. يعيش الزائر لهذه المتاحف تجربة ثقافية ومعرفية، يستعيد من خلالها حقبة زمنية لتاريخ المنطقة وحياة الأجداد قديماً.

متحف أحمد السلطاني

تمكن **متحف أحمد السلطاني** بعرعر من توثيق جزء من تاريخ منطقة الحدود الشمالية الحديث، لاحتوائه على عدد من الأواني المنزلية القديمة من النحاسيات، والدلال القديمة والأباريق وحافظات الطعام، وأسلحة خفيفة، وسيوف وخناجر، وعدد من الأدوات المستخدمة في بدايات نشأة المنطقة في زمن التابلاين، وعدد من الأشياء التي كان يقتنيها البدو الرحَّل وسكان المنطقة.

جهود زهية العنزي

**زهية العنزي** من أولى النساء بالمنطقة في جمع العديد من المقتنيات الأثرية والأعمال اليدوية القديمة الخاصة بالمرأة بالحدود الشمالية، بتخصيصها مساحة من منزلها ليكون متحفا تراثيا تعرض فيه المقتنيات القديمة مثل غرفة العروس التي تشمل الحلة والنضيد وفرش الصوف، وغرفة الزينة وبها الكحل القديم، وزيوت الشعر، بالإضافة إلى غرفة الزي الشمالي التراثي، والأواني المنزلية القديمة بكافة أنواعها، من النحاسيات، وأدوات المطبخ القديمة، والسدو والنطو وغيرها.

مهارات زهية العنزي وأهدافها

أوضحت أنها تجيد الأعمال اليدوية في **التطريز والغزل**، والخياطة، التي تعلمتها من الجدات والأمهات مما دفعها إلى تأسيس المتحف بهدف المحافظة على التراث، وغرس التراث وقيمته في نفوس الجميع والجيل الجديد بأسلوب مختلف، وترسيخ ملامح الهوية الوطنية لدى الأطفال، وتعريف الجيل الجديد بالماضي الجميل.

FAQ

ما هي أهمية المتاحف الخاصة في منطقة الحدود الشمالية؟

ربط الجيل بتاريخ الآباء والحفاظ على التراث.

ما هو محتوى متحف أحمد السلطاني؟

الأواني المنزلية، الأسلحة، الأدوات القديمة.

ما هي أبرز مقتنيات زهية العنزي؟

أعمال يدوية، ملابس تقليدية، أدوات منزلية قديمة.

ما هي أهداف زهية العنزي من تأسيس المتحف؟

المحافظة على التراث وتوعية الجيل الجديد بقيمته.



اقرأ أيضا