مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
موقع المشروعساحل الخليج العربي في شرق المملكة العربية السعودية، في منطقة رأس الخير الصناعية
مساحة المشروع4.5 كيلومترات طولًا و2.5 كيلومترات عرضًا
أهمية المشروعيساهم بقيمة 17 مليار دولار أمريكي ويخلق 80 ألف فرصة عمل
تكنولوجيا البناءاستخدام أنظمة مواقع البناء الذكية وتقنيات متقدمة أخرى

يقع مشروع مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات البحرية في المملكة العربية السعودية (المشار إليه فيما يلي باسم “مجمع الملك سلمان العالمي”) على ساحل الخليج العربي في شرق المملكة العربية السعودية، في منطقة رأس الخير الصناعية، على بعد 180 كيلومترًا شمال الدمام، ثالث أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية.

البناء والتطوير

تفاصيل المشروع

تمت إدارة المشروع بشكل عام من قبل شركة شاندونغ لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة التابعة لمجموعة بناء الطاقة الكهربائية الصينية. بدأ البناء في ديسمبر 2019، ومن المتوقع أن يتم تسليمه هذا العام. سيتمثل دور المجمع في تصنيع وصيانة وإصلاح السفن ومنصات الحفر، مما يعزز النمو الاقتصادي للمملكة بقيمة تصل إلى 17 مليار دولار أمريكي ويخلق حوالي 80 ألف فرصة عمل.

البداية اليومية والأنشطة

عند شروق الشمس، يصبح موقع مجمع الملك سلمان العالمي مزدحمًا. يرتدي مدير سلامة المشروع، مسور رسول، سترة عاكسة للضوء وقبعة صلبة ويبدأ جولته التفقدية. تبلغ مساحة موقع المشروع 4.5 كيلومترًا طولاً و2.5 كيلومترًا عرضًا، ويعمل أكثر من 18000 موظف خلال فترة ذروة البناء.

تركيب الرافعات الجسرية

توجد رافعة جسرية بارتفاع 130 مترًا ووزن 1600 طن بجوار الحوض الجاف. سيتم تركيب ثلاث رافعات جسرية إضافية بسعة 500 طن. عملية تركيب الرافعة معقدة وتتطلب إشرافًا مستمرًا لضمان سلامة العمل.

التفتيش والسلامة

أثناء التفتيش، يستخدم رسول أنظمة مواقع البناء الذكية لاكتشاف مخاطر السلامة في وقت مبكر. يحتوي مجمع الملك سلمان العالمي على أكثر من 30 كاميرا مراقبة تتيح الاستجابة السريعة لأي خطر. حظي هذا النظام بتقدير كبير من قبل شركة أرامكو السعودية.

أهمية المشروع الاقتصادية والاجتماعية

قال سوجيث هاريداس، مدير قسم الأصول في الشركة العالمية للصناعات البحرية، إن مجمع الملك سلمان العالمي يعكس طموحات المملكة لتحقيق تنمية اقتصادية متنوعة. سيصبح المشروع أول حوض لبناء السفن في المملكة والأكبر في العالم.

التعاون بين السعودية والصين

في مقابلة مع صحيفة الشعب اليومية، أعرب عوض، منسق الشؤون الحكومية لمجمع الملك سلمان العالمي، عن تقديره للتعاون بين السعودية والصين لتحقيق رؤية 2030. يساهم هذا المشروع في تحويل الاقتصاد السعودي وتعزيز التعاون بين البلدين.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو الموقع الجغرافي لمجمع الملك سلمان العالمي؟

يقع المجمع على ساحل الخليج العربي في منطقة رأس الخير الصناعية، شمال الدمام.

ما هي الفوائد الاقتصادية للمشروع؟

من المتوقع أن يعزز المشروع الاقتصاد بقيمة 17 مليار دولار أمريكي ويخلق 80 ألف فرصة عمل.

ما هي التقنيات المستخدمة في هذا المشروع؟

تم استخدام أنظمة مواقع البناء الذكية وتقنيات مثل أجهزة الاستشعار والإنترنت عبر الهاتف المحمول 4G.

من هي الشركة المسؤولة عن إدارة المشروع؟

شركة شاندونغ لإنشاءات الطاقة الكهربائية المحدودة التابعة لمجموعة بناء الطاقة الكهربائية الصينية.



اقرأ أيضا