النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
عدد المنشآت المخالفة187 منشأة
عدد الأصناف المخالفة277 صنف
عدد الجولات التفتيشية1959 جولة
شهر العملياتمايو 2024

ضبط وتحريز

ضبطت الهيئة العامة للغذاء والدواء نحو 187 منشأةً مخالفة و277 صنفًا من المنتجات خلال 1959 جولة رصد وتقصي نفذتها على المنشآت والمنتجات الخاضعة لإشرافها في جميع مناطق المملكة خلال شهر مايو 2024.

أبرز عمليات الضبط

من أبرز الضبطيات التي تمت كانت لمنشأة غذائية في الرياض تمارس تصنيع وإنتاج العصائر الطازجة داخل مستودع غير مرخص، ولا يوجد لوحة خارجية عليه مع تدني مستوى النظافة، كما تم رصد مواد أولية منتهية التصنيع، وعمال حاضرين أثناء الزيارة التفتيشية لا يملكون شهادات صحية. وعلى إثر تلك المخالفات تم إغلاق وتغريم المنشأة وضبط وتحريز جميع المنتجات.

إجراءات نظامية

في المنطقة الشرقية ورد بلاغ لـ«الهيئة» عن شقة سكنية تستخدم مستودعًا لمواد غذائية مستوردة بطريقة غير نظامية. وبعد التثبت من مخالفة التخزين تم طلب إذن النيابة العامة لتفتيش المسكن بالتنسيق مع الجهات الأمنية، وعُثر داخل الشقة على منتجات غذائية بعضها منتهي الصلاحية. وعليه تم إتلاف المنتجات المخالفة واستدعاء المالك وسماع أقواله، وتسليم الموقع للبلدية المعنية واستكمال الإجراءات النظامية.

ضبط في منطقة عسير

وبالتعاون مع أحد أصحاب المطابع في منطقة عسير، تم ضبط ممارس صحي «مقيم» يعمل في إحدى الصيدليات لقيامه بالغش التجاري في مستحضر صيدلاني، حيث ورد طلب بطباعة أغلفة للمستحضر، وبعد التقصي والتنسيق مع الجهات الأمنية تم ضبط وحجز 4000 عبوة غلاف خارجي، واستدعاء المقيم ومالك الصيدليات وسماع أقوالهم تمهيدًا لإحالتهم إلى النيابة العامة.

غش تجاري

ينعكس أثر هذه الجولات والضبطيات على ضمان سلامة وجودة المنتجات الغذائية والدوائية والطبية، وحماية السوق والمستهلك من الغش التجاري والمنتجات المخالفة ومجهولة المصدر، ورفع التزام المنشآت الخاضعة لرقابة «الهيئة» بالأنظمة واللوائح والمواصفات والمتطلبات.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو الهدف من هذه الجولات التفتيشية؟

الهدف هو ضمان سلامة وجودة المنتجات وحماية السوق والمستهلك من الغش التجاري.

كم عدد المنشآت المخالفة التي تم ضبطها؟

تم ضبط 187 منشأة مخالفة.

ما الإجراءات المتخذة ضد المخالفين؟

تم إغلاق المنشآت المخالفة وتغريمها وضبط وتحريز المنتجات المخالفة.

هل تمت العملية بالتنسيق مع الجهات الأمنية؟

نعم، تمت بعض العمليات بالتنسيق مع الجهات الأمنية والبلديات.



اقرأ أيضا