الفاكهة الصيفية وأسرار جذبها للذباب الطفيلي

الفاكهة الصيفية وأسرار جذبها للذباب الطفيلي

النقاط الرئيسية

نقطةالتفاصيل
الفواكه الصيفية والتعرض للآفاتالفواكه مثل الخوخ والمشمش والمانجو والجوافة تتعرض لهجوم الآفات وخصوصاً ذبابة الفاكهة.
طرق مكافحة ذبابة الفاكهةاستخدام المصائد الجاذبة، تغطية الثمار، والرش بالمبيدات الحشرية.
أماكن تكاثر الذبابمصارف الأحواض، علب القمامة، والزجاجات الفارغة.
الوقايةنظافة الأسطح، تنظيف مصارف المياه، والتخلص من الفواكه المتعفنة.

مع قدوم فصل الصيف ترتفع أصوات التحذيرات الصحية على مختلف الأصعدة؛ إذ إن تعرض الأجسام لحرارة مرتفعة تجعلها خاضعة للوهن والضعف، وبالتالي انتشار الأمراض.. والأمر لا يقتصر على الإنسان فقط، فحتى النباتات تكون عرضة لهجوم الآفات التي تنتشر بمجرد ظهور أعراض الضعف على النباتات والثمار.

ذبابة الفاكهة

الفواكه الأكثر عرضة

لعل فاكهة الصيف هي الأكثر عرضة لمثل هذه الآفات والحشرات الناقلة للأمراض، تحديداً الهاموش أو ما تعرف بذبابة الفاكهة، بينما كشفت مديرية الإرشاد الزراعي بالشرقية، أن ذبابة الفاكهة (الهاموش أو ناموس المطبخ) آفة خطيرة تهاجم المحاصيل خصوصًا الفواكه، وتضع البيض داخل الثمار ما يعرِّضها للتلف.

وهي حشرة شائعة وواسعة الانتشار تنشط معظم أشهر السنة باستثناء الأشهر الباردة، وتظهر بشكل خاص خلال فصل الصيف والخريف؛ لأنها تنجذب إلى الفاكهة والخضروات الناضجة، أو المخمرة كونها تتغذى على المواد عالية الفركتوز.

الفواكه المصابة

ولفت الإرشاد الزراعي أن ذبابة الفاكهة تهجم أفواجاً وتصيب عددًا كبيرًا من الفواكه الصيفية مثل الخوخ والمشمش والمانجو والجوافة والبابايا والتين والحمضيات، إضافة إلى بعض الخضار مثل الكوسة والخيار والشمام.

عرضة للتلف

أكد الإرشاد الزراعي أن المكافحة المتكاملة تسهم في الحد من انتشار هذه الآفة والحفاظ على إنتاجية المحاصيل. وبيّن أن الهاموش يهاجم الثمار الناضجة تمام النضج، أو المتخمرة وما أصيب منها بجزء ولو بسيط من التلف، حيث تضع أنثى الهاموش بيضها داخل الثمرة لتفقس منه يرقات صغيرة، تتغذى على لب الثمار فتتلفها وتسبب تساقطها كما تجعل الثمار معرضة للإصابة بالأعفان والحشرات الأخرى.

وذكر من أعراض الإصابة وجود وخزات صغيرة على الثمرة وتغيير اللون حولها، وليونة الثمرة نتيجة تغذية اليرقات داخلها، خروج سائل من الثمرة عند الضغط عليها، تساقط الثمار تحت الأشجار، ووجود يرقات بيضاء عديمة الأرجل داخل الثمرة.

الوقاية خير

الفحص الدوري

وعن طرق الوقاية والمكافحة، أوضحت الزراعة أن الفحص الدوري للثمار يسهم في الاكتشاف المبكر والتدخل في الوقت المناسب، كما أن استخدام المصائد الجاذبة يساعد في اكتشاف الإصابة وتقليل أعدادها، وشددت على أهمية عدم زراعة الخضار الثمرية بالقرب من الأشجار لأنها عوائل ثانوية للحشرة.

التغطية والتبكير

وتتضمن طرق المكافحة أيضًا تغطية الثمار لمنع وصول الذباب إليها والتبكير بجمعها، والرش بالمبيدات الحشرية المناسبة، منوهاً إلى أن خلط مادة سكرية مع المبيد سيكون فاعلاً أكثر لجذب الذبابة.

المزعجة الصغيرة

تلويث الطعام

من جانب آخر تعتبر الهاموش أو ذبابة الفاكهة من الآفات المزعجة التي لديها إمكانية تلويث الطعام بالبكتيريا المسببة للأمراض، حيث يمكن للبكتيريا الخطيرة والجراثيم الأخرى أن تلتصق بأجسامها، وبمجرد ملامستها لأطعمتنا تنشر الأمراض خاصة الإسهال.

التكاثر

وبحسب النصائح الزراعية والصحية لا تتغذى حشرة الهاموش على الفاكهة، وإنما تفسدها بوضع بيضها على السطح أو داخل الفواكه، حيث تنجذب إلى الفاكهة التي تجاوزت مرحلة النضج أو المتخمرة، بالإضافة إلى الفطر أو العفن الذي ينمو على الفاكهة أو داخلها. كما أنها تضع بيضها إما على الجزء المتعفن من الفاكهة أو تودع البيض داخل الفاكهة لكي يكون لدى اليرقات ما تأكله بمجرد أن تفقس خارج البيوض، ويمكن لكل أنثى ذبابة أن تضع ما يصل إلى 500 بيضة في المرة الواحدة.

أماكن التكاثر

وعن أماكن تكاثرها فهي تفضل البيئة الرطبة اللزجة، وتعدّ مصارف الأحواض وعلب القمامة والمجاري والزجاجات الفارغة وحاويات القمامة كلها أماكن يمكن أن يتكاثر فيها ذباب الفاكهة.

من طرق الوقاية

  • المحافظة على نظافة الأسطح.
  • تنظيف مصارف المياه وخصوصًا الموجودة في المطبخ.
  • تنظيف أواني الأكل وخصوصًا أواني الفاكهة.
  • التخلص من الفواكه المتعفنة وتنظيف مكانها جيدًا.
  • التأكد من إفراغ وتنظيف سلة القمامة من مخلفات الطعام أولاً بأول.
  • وضع الفواكه والخضروات في الثلاجة وتفقد التالف منها والتخلص منه.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي الفواكه الأكثر عرضة لهجوم ذبابة الفاكهة؟

الفواكه الصيفية مثل الخوخ، المشمش، المانجو، الجوافة.

كيف يمكن مكافحة ذبابة الفاكهة؟

بالفحص الدوري، استخدام المصائد، والرش بالمبيدات.

أين يفضل ذباب الفاكهة التكاثر؟

الأماكن الرطبة مثل مصارف الأحواض وعلب القمامة.

ما هي طرق الوقاية من ذبابة الفاكهة؟

النظافة الجيدة للأسطح، تنظيف المصارف، والتخلص من الفواكه المتعفنة.



اقرأ أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This