النقاط الرئيسية

استهداف المرأة “السنعة” على وسائل التواصلتحريض غير لائق يستهدف المرأة الحريصة على عائلتها ووظيفتها
التقليل من شأن المرأة “السنعة”محاولات لإظهارها كأنها تفتقر للأهمية
مقارنات مع المرأة “الرفلة”تشجيع النساء على الإهمال
تخبيب إلكترونيقانونيون: نوع من التخبيب الإلكتروني من الجانب التحليلي

السخرية من المرأة السنعة

ازدحمت وسائل التواصل الاجتماعي بكثير من التعليقات والمقاطع الساخرة التي تستهدف المرأة «السنعة»، محاولة التقليل من شأنها ومركزة على إعطائها صفة الدونية. هذا ما اعتبره كثيرون تحريضا غير لائق يستهدف المرأة التي تعتني بشؤون بيتها وعائلتها وحتى عملها الوظيفي، وكأن التركيز على هذه الشؤون يعد انتقاصاً في حق المرأة.

الفتاة السنعة

لم يقف الأمر عند حدود المرأة المتزوجة، بل تخطى ذلك إلى الفتاة «السنعة» التي يعيب عليها هؤلاء الساخرون القيام بواجباتها تجاه والديها وأسرتها، وكأن ذلك مذمة لها.

تعريف السنع

فيما تعرف اللغة السنع بأنه الحسن الجميل، ذهب السعوديون إلى إطلاق وصف السنعة على المرأة التي تحسن التصرف في إدارة بيتها وفي علاقتها مع عائلتها، بل وذهبوا أبعد من ذلك إلى إطلاق ذات الوصف على الموظفة التي تحسن أداء عملها.

أشكال السخرية

  • التعليقات المحرضة على وسائل التواصل
  • مقاطع الفيديو الساخرة

مثال على التعليقات المحرضة: «ليس المرأة الرفلة دائما مع زوجها مدللة ويجيب لها هدايا والسنعة المكروفة محد درى عنها». والرفلة مصطلح محلي يطلق على المرأة الكسولة المهملة.

سلوكيات مستغربة

لا شك أن «السناعة» من السلوكيات والصفات الإيجابية المرغوبة والمطلوبة في الفتاة والزوجة، لكن السخرية منها عبر وسائل التواصل الاجتماعي يبدو أن له أهداف تقصد النيل من «السنعة» وتحريض ضدها.

تحذيرات

حذر المستشار الاجتماعي عبدالرحمن حسن جان من هذه السخرية قائلا: «السخرية منها تعد تحريضا للبنت على عقوق والديها، وللمرأة على التقصير بواجباتها الأسرية، يراد به دفع المرأة إلى شغل أوقات فراغها بغير المفيد، والنتيجة المتوقعة هي فساد المرأة». وأضاف: «الفتاة السنعة هي من يرغب الزوج بالارتباط بها، لقدرتها على تحمل مسؤولية البيت، وهو دور طبيعي ومتوقع من المرأة إلى جانب أدوارها الأخرى».

وأشار إلى أهمية مشاركة الزوج والأب والأبناء في الأعمال المنزلية، مستشهداً بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يساعد أهله في أعمال البيت. وقد تشمل هذه المساعدة قيام أفراد الأسرة بأدوار بعضهم البعض عند الحاجة، مثل قيام البنت بدور الأم في حال مرضها.

تخبيب إلكتروني

يرى المحامي، المستشار القانوني، الدكتور نايف الخربوش أن السخرية من تصرفات الزوجة «السنعة» قد تدخل ضمن التخبيب الإلكتروني. ولكنه يوضح: «ليس هناك نص نظامي يسمى التخبيب الإلكتروني، لأنه إذا توفرت أركان التخبيب في بعض الحالات التي نشهدها في وسائل التواصل، يمكن للقضاء تحليل القضية من الجانب التحليلي ولكن قد لا ترقى لاعتبارها جرم تخبيب من الجانب القانوني».

أمثلة على التخبيب الإلكتروني

  • التغرير والخداع لتخريب العلاقة الزوجية
  • التحريض على الإهمال الزوجي

أسئلة شائعة (FAQ)

ما هي المرأة “السنعة”؟

المرأة التي تحسن التصرف في إدارة بيتها وعلاقتها مع أسرتها.

لماذا يتم السخرية من المرأة “السنعة”؟

لإظهارها بأنها تفتقر للأهمية وتحريض ضدها.

ما هو التخبيب الإلكتروني؟

هو نوع من التخبيب الذي قد يحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتحريض النساء.

هل هناك قوانين تجرم التخبيب الإلكتروني؟

لا، ليس هناك نص قانوني محدد يفعل ذلك.



اقرأ أيضا