النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالمحتوى
الهدف من الملتقى الوطني للتشجيرالتعريف بالبرنامج الوطني للتشجير، تعزيز دور القطاعات المهتمة، المساهمة في مبادرة السعودية الخضراء، وتعزيز التواصل والتكامل
محتوى الملتقى الوطني للتشجيرعرض نماذج ناجحة في التشجير، مستجدات القطاع، الفرص الاستثمارية، تقدم تنفيذ البرنامج الوطني للتشجير، مشاريع الترميم الشامل وتحدياتها، وعوامل تمكين مشاريع التشجير
الهدف من البرنامج الوطني للتشجيرزيادة المساحات الخضراء ومكافحة التصحر، نشر الوعي المجتمعي بأهمية التشجير والمحافظة على البيئة، وتحقيق بيئة خضراء مستدامة

المقدمة

ينظم المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، غدا الاثنين بالرياض ” الملتقى الوطني للتشجير” في نسخته الأولى، بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة من مسؤولين ومختصين بمختلف القطاعات المعنية بالمجال البيئي.

الملتقى الوطني للتشجير

ويهدف الملتقى إلى التعريف بالبرنامج الوطني للتشجير، وتعزيز دور القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية للإسهام في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء لزراعة 10 مليارات شجرة، إلى جانب تعزيز التواصل مع الجهات المشاركة، ومَدِّها بالمعلومات والتحديثات، ومساعدتها على القيام بدورها في البرنامج وصولا إلى عمل تكاملي.

أهداف الملتقى:

  • التعريف بالبرنامج الوطني للتشجير
  • تعزيز دور القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية
  • تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء
  • تعزيز التواصل والتكامل مع الجهات المشاركة

محتوى الملتقى

ويسلط الملتقى الضوء على نماذج ناجحة في مجال التشجير، والفرص الاستثمارية، وإبراز مستجدات القطاع، وتنظيم مشاركة المجتمع بكل فئاته لبلوغ الأهداف الوطنية الطموحة في المجال البيئي. ومن المقرر أن يتناول الملتقى في جلساته عددًا من الموضوعات المهمة، من بينها عرض الفوائد المتعددة للبرنامج الوطني للتشجير ودوره في تحقيق الاستدامة البيئية، والفرص الاستثمارية التي يوفرها، بالإضافة إلى مناقشة تقدم تنفيذ البرنامج الوطني للتشجير, حيث سيتم استعراض الدروس المستفادة من مجموعة متنوعة من المشاريع على الصعيدين المحلي والدولي، بجانب الحديث عن مشاريع الترميم الشامل وتحدياتها، وتمكين مشاركة المجتمع، والعوامل المُمَكِّنة لمشاريع التشجير مثل تطوير المشاتل وبنوك البذور وغيرها.

البرنامج الوطني للتشجير

يذكر أن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر أطلق البرنامج الوطني للتشجير بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك ضمن مبادرة السعودية الخضراء، إسهامًا في زيادة المساحات الخضراء ومكافحة التصحر بالمملكة. ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي المجتمعي بأهمية التشجير والمحافظة على البيئة والمقدرات الطبيعية وصولًا إلى بيئة خضراء مستدامة.

جهود المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

يواصل المركز جهوده لتنمية مواقع الغطاء النباتي والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي وحمايتها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، فضلًا عن رصد التعديات المؤثرة سلبا على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة.

الأسئلة الشائعة

ما هي أهداف الملتقى الوطني للتشجير؟

التعريف بالبرنامج الوطني للتشجير، تعزيز دور القطاعات المهتمة، المساهمة في مبادرة السعودية الخضراء، وتعزيز التواصل والتكامل.

ما هي محتويات الملتقى الوطني للتشجير؟

عرض نماذج ناجحة في التشجير، مستجدات القطاع، الفرص الاستثمارية، تقدم تنفيذ البرنامج الوطني للتشجير، مشاريع الترميم الشامل وتحدياتها، وعوامل تمكين مشاريع التشجير.

ما هو الهدف من البرنامج الوطني للتشجير؟

زيادة المساحات الخضراء ومكافحة التصحر، نشر الوعي المجتمعي بأهمية التشجير والمحافظة على البيئة، وتحقيق بيئة خضراء مستدامة.




اقرأ أيضا