النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
انتشار العمالة الوافدةعمالة وافدة تسيطر على العمائر السكنية بالحي.
آلية ترخيصالوساطة العقارية تتطلب ترخيص من الهيئة.
عقوبات الوساطةعقوبات مالية وتعليق وإلغاء الترخيص لمخالفي النظام.
مخالفات العمالةتأجير الغرف وممارسة السمسرة دون ترخيص.

المشكلة في حي التيسير

يعاني سكان حي التيسير الواقع شرقي مدينة جدة من انتشار العمالة الوافدة من جنسية عربية سيطروا على العمائر السكنية ويعملون سماسرة لترويج الشقق السكنية المعروضة للبيع مما تسبب في حدوث مخاوف لدى سكان الحي لعدم معرفة مدى نظامية هذه العمالة.

آلية ترخيص

أوضح المستشار القانوني **عاصم الملا** أن هيئة العقار وضعت لائحة لتنظيم عملية الوساطة العقارية واشترطت في المادة الرابعة أنه لا يجوز ممارسة الوساطة العقارية ولا تقديم الخدمات العقارية إلا بعد الحصول على ترخيص من الهيئة، وتحدد اللائحة أحكامه وشروطه وإجراءاته ومدته وتجديده.

وللوسيط العقاري تقديم خدمات عقارية بعد الحصول على ترخيص من الجهة المختصة وفقًا لما تحدده اللائحة من ضوابط. كما اشترطت اللائحة أن من يمارس الوساطة العقارية يجب أن يقوم بها بنفسه إذا كان شخصًا طبيعيًا، أو بواسطة المدير المسؤول أو أحد تابعيه المرخص له إذا كان شخصًا معنويًا.

أيضًا، يجب على الوسيط عدم القيام بأي فعل أو الامتناع عن أي فعل يكون من شأنه الإضرار بمصالح المتعاملين معه أو يتعارض مع أحكام النظام، ويجب إبلاغ الهيئة عن أي تعديل أو تغيير متعلق بممارسة نشاط الوساطة العقارية.

عقوبات الوساطة

أكد الملا أن الهيئة وضعت عقوبات لمن يمارس المهنة بدون ترخيص. يُعاقب كل من يخالف أي حكم من أحكام النظام بعقوبة أو أكثر من عدة عقوبات وهي:

  • إنذار
  • تعليق الترخيص لمدة لا تتجاوز سنة
  • إلغاء الترخيص
  • غرامة 200 ألف ريال

كما يمكن مضاعفة الغرامة المحكوم بها في حال تكرار المخالفة خلال 3 سنوات من ارتكابها.

عمالة مخالفة

يقول ساكن بحي التيسير **عبدالله الغامدي** أن الحي يعاني من وجود العمالة التي تسيطر على العمائر السكنية وتقوم بتأجير الغرف بينهم دون معرفة مدى نظاميتهم، موضحًا أن هؤلاء الوافدين يعملون في مهنة السمسرة للعقارات بدون ترخيص.

من جهته، أكد **غازي أحمد** أن الحي يعد من أكبر الأحياء بجدة ويضم عددًا كبيرًا من السكان، بخاصة بعد انتقال سكان جنوب جدة إليه. ولكن هناك صعوبات تواجه السكان، منها انتشار العمالة التي تسيطر على بيع الشقق السكنية وتعمل بدون رقابة. وأوضح أن هيئة العقار سمحت باستخراج هوية الوسيط العقاري التي تمكن السمسار من ممارسة النشاط وفق ترخيص، لكن العمالة المخالفة تعمل بشكل غير قانوني.

سماسرة وافدون

قال وافد من جنسية عربية يعمل حارسًا في إحدى العمائر بحي التيسير إنه في الآونة الأخيرة لوحظ وجود عمالة تعمل في مهنة السمسرة لبيع الشقق السكنية. وأوضح أنهم يعتمدون على سياراتهم الخاصة للتنقل بين الشوارع والبحث عن زبون يرغب في الشراء، مشيرًا إلى تعاون بعض ملاك الشقق معهم لترويج وبيع الشقق مقابل مبالغ مادية.

FAQ

هل يمكن للعمالة الوافدة ممارسة الوساطة العقارية؟

لا، يجب أن يحصلوا على ترخيص من الهيئة العامة للعقار.

ما هي العقوبات المفروضة على من يمارس الوساطة بدون ترخيص؟

تشمل الإنذار، تعليق الترخيص، إلغاء الترخيص، وغرامات مالية تصل إلى 200 ألف ريال.

هل يتم مراقبة نشاط السمسرة في حي التيسير؟

لا، هناك نقص في الرقابة مما يؤدي إلى نشاط العمالة المخالفة.



اقرأ أيضا