النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
الشكاوى على الخطوط الجوية900 شكوى في يونيو 2024
أقل نسبة شكاوىالخطوط الجوية السعودية – 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر
أفضل معالجة للشكاوىطيران ناس – 100% معالجة بالوقت المحدد
أقل مطارات شكاوىمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة – 0.4 لكل 100 ألف مسافر

مؤشر شكاوى خدمات النقل الجوي

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم مؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات، بناءً على عدد الشكاوى المقدمة من المسافرين للهيئة خلال شهر يونيو 2024.

أداء الخطوط الجوية

  • الخطوط الجوية السعودية: أقل شركات الطيران شكاوى بواقع 12 شكوى لكل 100 ألف مسافر، ونسبة معالجة للشكاوى بلغت 99%.
  • طيران ناس: 14 شكوى لكل 100 ألف مسافر، ونسبة معالجة بنسبة 100%.
  • طيران أديل: 18 شكوى لكل 100 ألف مسافر، ونسبة معالجة بنسبة 96%.

تصنيف شكاوى المطارات

حصل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة على أقل نسبة شكاوى بنسبة 0.4 لكل 100 ألف مسافر، بمجموع 16 شكوى ونسبة معالجة للشكاوى بلغت 77%.

أما مطار أبها الدولي فقد حصل على نسبة 1% لكل 100 ألف مسافر، بمجموع 3 شكاوى ونسبة معالجة بلغت 100%.

مطار بيشة كان الأقل شكاوى بين المطارات الداخلية بنسبة 3% لكل 100 ألف مسافر، بمجموع شكوى واحدة ونسبة معالجة بلغت 100%.

أهمية التقرير الشهري

توضّح هيئة الطيران المدني أن إصدار التقرير الشهري لمؤشر تصنيف مقدمي خدمات النقل الجوي والمطارات يهدف إلى تقديم معلومات مهمة للمسافرين. يساهم هذا في تعزيز الشفافية ومصداقية الهيئة ويدعم المنافسة العادلة بين مقدمي الخدمات.

إرشادات التعامل مع الشكاوى

أعدّت الهيئة كتيبًا يتضمن إرشادات لكيفية التعامل مع شكاوى المسافرين بالمطارات. تم توزيعه على مشغلي المطارات ويشمل تحديد الضوابط واتفاقيات مستوى الخدمة.

كما تم تدريب موظفي شركات الطيران الوطنية والخدمات الأرضية على الالتزام باللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء.

قنوات التواصل مع الهيئة

وفّرت الهيئة العامة للطيران المدني قنوات تواصل متعددة على مدار الساعة لضمان التفاعل مع المسافرين. تتضمن هذه القنوات:

  • مركز الاتصال الموحد (1929)
  • خدمة واتس آب على الرقم 0115253333
  • حسابات مواقع التواصل الاجتماعي
  • البريد الإلكتروني
  • الموقع الإلكتروني

الأسئلة الشائعة (FAQ)

س: ما هو الغرض من إصدار التقرير الشهري؟

ج: تقديم معلومات للمسافرين عن أداء مقدمي خدمات النقل الجوي.

س: أي مطار حصل على أقل نسبة شكاوى في المطارات الدولية الكبيرة؟

ج: مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

س: ما هي نسبة معالجة الشكاوى في طيران ناس؟

ج: 100%.

س: كيف يمكنني التواصل مع هيئة الطيران المدني لتقديم شكوى؟

ج: عبر مركز الاتصال الموحد، خدمة واتس آب، البريد الإلكتروني، أو الموقع الإلكتروني.