النقاط الرئيسية

النقاط
تحقيق التكاثر السريع للأرز
الزراعة داخل البيوت الدفيئة في صحراء هوتان
استخدام تكنولوجيا التكاثر السريع
خلاص فترة نمو الأرز إلى 60 يوم فقط
استكشاف حلول جديدة لمحاصيل أخرى

تجربة مثمرة في صحراء هوتان

نجح فريق بحث علمي من الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية مؤخرًا في تحقيق التكاثر السريع للأرز داخل البيوت الدفيئة في صحراء هوتان بشينجيانغ. وقال وانغ سين، الباحث في معهد الزراعة الحضرية بالأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، إن التجربة هذه المرة قد استهدفت الأرز المحلي “شينداو-1″، مستخدمة تكنولوجيا التكاثر السريع. وفي فبراير من العام الجاري، قام الفريق البحثي بزراعة شتلات الأرز في طبقات متعددة داخل خزان الزراعة ثلاثي الأبعاد بدون تربة، ولم يستغرق الأمر سوى 60 يومًا من الزراعة إلى الحصاد.

التاريخ العريق لزراعة الأرز في الصين

كانت الصين أول دولة مارست زراعة الأرز في العالم. ويتراوح متوسط ​​دورة نمو الأرز المزروع في الشمال والجنوب من 120 إلى 150 يومًا. فكيف أمكن لفريق البحث تقصير دورة نمو الأرز في دفيئة صحراء هوتان في شينجيانغ إلى 60 يوم فقط؟

اختراق تكنولوجي في زراعة الأرز

وفي وقت مبكر من عام 2021، قاد يانغ تشي تشانغ، كبير العلماء في معهد الزراعة الحضرية بالأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية، فريق بحث علمي لخفض فترة نمو الأرز إلى النصف وتحقيق اختراق تكنولوجي في الإنتاج، وتحقيق تكاثر الأرز على مدار العام.

تحديات وتطلعات للمستقبل

مع ذلك، تبقى زراعة الأرز داخل المصانع النباتية أكثر تكلفة، وقال يانغ تشيتشانغ: “كنا نأمل دائمًا في استكشاف نهج تقني يمكنه تسريع عملية التكاثر وخفض التكاليف بشكل كبير. حيث تتمتع منطقة هوتان في شينجيانغ بصحاري شاسعة وإضاءة جيّدة وحرارة مناسبة. كما أن تكاليف الأرض والتشغيل لبناء البيوت الدفيئة أقل تكلفة. ويعني تحقيق التكاثر السريع للمحاصيل داخل البيوت الدفيئة الصحراوية خفض تكاليف الإنتاج بشكل كبير.

التوسع في زراعة محاصيل أخرى

بعد خفض فترة نمو الأرز إلى النصف، قاد يانغ تشيتشانغ فريقه لاستكشاف حلول جديدة للزراعة السريعة لفول الصويا والذرة والقمح واللفت والقطن والبرسيم وغيرها من المحاصيل في البيوت الدفيئة الصحراوية بهوتان. وقال يانغ تشي تشانغ إنه يمكن الجمع بين الدفيئات الزراعية الصحراوية والطاقة الجديدة وغيرها من التقنيات، لخفض تكاليف الإنتاج ورفع القدرة التنافسية.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي التكنولوجيا المستخدمة في التكاثر السريع للأرز؟

التكنولوجيا المستخدمة هي تكنولوجيا التكاثر السريع داخل البيوت الدفيئة.

كم استغرقت عملية النمو من الزراعة إلى الحصاد؟

استغرقت العملية 60 يومًا فقط.

ما هي المحاصيل الأخرى التي يتم استكشاف زراعتها بهذه التكنولوجيا؟

يتم استكشاف زراعة فول الصويا والذرة والقمح واللفت والقطن والبرسيم.

ما هي مميزات منطقة هوتان للزراعة بهذه الطريقة؟

تتميز بصحاري شاسعة وإضاءة جيّدة وحرارة مناسبة مما يقلل التكاليف.



اقرأ أيضا