معاناة 164 أسرة في إسكان القحمة: قصة تحتاج إلى معرفة!

معاناة 164 أسرة في إسكان القحمة: قصة تحتاج إلى معرفة!

النقاط الرئيسية

النقطةالوصف
عدد الأسر المتأثرة164 أسرة
تكاليف المشروع27 مليون ريال
مدة التعثر3 سنوات
نقص الخدماتالإنارة، السفلتة، النظافة، الإنترنت

استقبال الفلل السكنية

في الوقت الذي استبشرت **164 أسرة سعودية** باستلام **فللهم السكنية** في **مخطط القحمة** التابع لمحافظة **أبوعريش**، **بدد نقص الخدمات** فرحة وأحلام الأهالي، وسط تقديم شكاوى عدة لوزارة البلديات والإسكان، والتي التزمت الصمت حيال الرد على شكاوى واستفسارات المواطنين الساكنين بالمخطط.

تشوه بصري

أوضح المواطن **عبده حامضي** أن **مخطط الإسكان** تحول إلى **تشوه بصري**، وملاذ آمن للحيوانات الضالة، وغياب تام للمشاريع التي تعد متعثرة منذ استلامهم للفلل السكنية، مبينًا أنه تم تقديم شكاوى للبلدية والإسكان، دون أن يتم التحرك لإنهاء معاناتهم، مشيرًا إلى أنهم يحلمون بأن يأتي اليوم الذي ينعمون فيه بخدمات أسوة بالمخططات السكنية الأخرى.

خدمات غائبة

رصدت «الوطن» في جولة ميدانية لها في **مخطط القحمة** تحول المخطط السكني إلى **تشوه بصري**، وتعثر مشروع بعض الأعمال الاستكمالية في الإسكان لمدة **3 سنوات**، والتي تبلغ فيه قيمة عقد المقاول **27 مليون ريال**. وبهذا، يتمثل أبرز النواقص كما يلي:

  • غياب الإنارة بالشوارع الداخلية
  • كثرة المخلفات بالطرق الداخلية والخارجية
  • غياب خدمة الألياف البصرية
  • تهالك وانهيار طريق المدخل الجنوبي للإسكان

تذمر المواطنين

تذمر سكان مخطط إسكان القحمة من **غياب ونقص الخدمات**، حيث لم تتجاوب الجهات المختصة مع الشكاوى المقدمة. وقد حمّل الأهالي **فرع وزارة الإسكان** والبلديات في **جازان** وبلدية **أبوعريش** مسؤولية عدم الاهتمام بالمخطط السكني.

إحالة الشكوى

كشف مصدر لـ«الوطن» أنه تم إحالة **شكوى المواطنين** بشأن استكمال الخدمات لأمانة **جازان**، ومخاطبة شركة الاتصالات بذلك. ومن الملاحظ أن **الوحدات السكنية** لمباني الفلل **100% منتهية**، و**50% وحدات جارية**، بينما يبلغ إجمالي الفلل السكنية في المخطط **164 وحدة سكنية**.

معاناة السكان

  • تشوه بصري ينتشر في المخطط
  • غياب الخدمات يبدد فرحة **164 أسرة**
  • 5 خدمات غائبة عن إسكان القحمة
  • معاناة دائمة للسكان والجهات المختصة تلتزم الصمت
  • تعثر **مشروع الـ27 مليون ريال** بالمخطط منذ 3 سنوات
  • مطالب باستكمال الخدمات والتجاوب مع الشكاوى

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هي نسبة الفلل المنتهية في المخطط؟

نسبة الفلل المنتهية تبلغ 100% ما عدا 50% وحدات جارية.

كم عدد الأسر المتأثرة بالنقص في الخدمات؟

عدد الأسر المتأثرة هو 164 أسرة.

ما هي أبرز الخدمات المفقودة في المخطط؟

الإنارة، السفلتة، النظافة، والانقطاعات المتكررة للاتصالات والإنترنت.

من المسؤول عن تحسين الوضع في المخطط؟

فرع وزارة الإسكان والبلديات في جازان.



اقرأ أيضا

Pin It on Pinterest

Share This