معايير تنظيم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية: اكتشفوا الأهمية!

معايير تنظيم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية: اكتشفوا الأهمية!

النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
تاريخ التنفيذابتداءً من تاريخ نشر القواعد في الجريدة الرسمية
الأهدافتنظيم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية
الاشتراطات الأساسيةتسجيل منشأة التقييم وفقاً للقواعد والاشتراطات
ساعات الخبرة المطلوبةلا تقل عن 5 آلاف ساعة

القواعد الجديدة لتقديم خدمات التقييم العقاري

أصدر الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للمقيمين والمتعمدين، فيصل بن بندر المنديل، قراراً يتعلق بالقواعد التي تنظم تقديم خدمات التقييم العقاري للجهات التمويلية. تدخل هذه القواعد حيز التنفيذ اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

وفقاً لما نشرته جريدة أم القرى، فإن القواعد تهدف إلى تنظيم عمليات تقديم خدمات التقييم العقاري من خلال وضع الأحكام والضوابط اللازمة.

شروط تسجيل منشأة التقييم العقاري

  • تلبية المقيم المعتمد والمتطلبات القانونية.
  • الحصول على شهادة زمالة الهيئة في تقييم العقارات.

متطلبات إضافية

تتطلب القواعد أيضاً عدة شروط أخرى، منها:

  • ساعات الخبرة المُسجلة يجب أن تكون لا تقل عن 5 آلاف ساعة
  • عدد أعضاء الهيئة في المنشأة يجب أن يكون خمسة أعضاء على الأقل
  • مدة سريان الترخيص المتبقية يجب أن تكون 120 يومًا

المقابل المالي لخدمات التقييم

تتضمن القواعد تحديد المقابل المالي لخدمات التقييم العقاري. سيتم تحديد الحد الأدنى للمقابل المالي من خلال قرار يصدر عن الرئيس التنفيذي للهيئة بناءً على توصية الإدارة المختصة.

معايير تحديد المقابل المالي

  • ضمان تمكين منشآت التقييم من الوفاء بالالتزامات القانونية.
  • معايير دولية لتقييم الأصول العقارية.

الأسئلة الشائعة (FAQ)

ما هو موعد بدء العمل بالقواعد الجديدة؟

ستبدأ العمل اعتباراً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

ما هي شروط تسجيل المنشأة؟

يجب على المنشأة استيفاء جميع الأحكام المنظمة للمهنة.

كم عدد ساعات الخبرة المطلوبة؟

يجب ألا تقل عن 5 آلاف ساعة.

ما هو الحد الأدنى للمقابل المالي؟

سيتم تحديده بقرار من الرئيس التنفيذي بناءً على توصيات الإدارة المختصة.



اقرأ أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This