النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
المواجهةمنتخب هولندا ضد منتخب إنجلترا
المكانملعب سيغنال ايدونا بارك
أهمية البطولةأكبر وأبرز بطولات القارات في العالم
طموحات المنتخباتهولندا تكرر لقب 1988 وإنجلترا تبحث عن اللقب الأول

معركة بلوغ النهائي

ستكون معركة بلوغ نهائي كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، المقامة حاليا في ألمانيا، وتختتم الأحد المقبل، طاحنة للغاية، ومثيرة وذات طابع تنافسي قوي، عندما يتواجه اليوم، منتخبا هولندا وإنجلترا، على ملعب سيغنال ايدونا بارك، لحساب نصف النهائي، وتحديد الطرف الثاني في المباراة الختامية للبطولة، التي يراود حلمها المنتخبين اللذين عانيا كثيرا حتى بلغا هذه المرحلة للبطولة القارية الكبرى، التي تعد أكبر وأبرز بطولات القارات في العالم.

آمال المنتخب الهولندي

يطمح المنتخب الهولندي في أن يكرر ما فعله في نسخة 1988، عندما توج بلقبه الوحيد على الأراضي الألمانية، فيما لا تزال المنتخب الإنجليزي يطارد لقبه الأول.

منعطفات خطرة

لم يكن طريق الطواحين نحو نصف النهائي مفروشا بالورود، بل على النقيض كان مليئا بالأشواك، والمنعطفات الخطرة، إذ إنه بلغ ثمن النهائي عبر بوابة أفضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث في المجموعات الست، بعدما حل ثالثا في المجموعة الرابعة، خلف النمسا المتصدر وفرنسا الوصيف. فبعد أن كسب بولندا 2/1 في بداية المشوار، تعثر بالتعادل سلبيا مع فرنسا، قبل السقوط أمام النمسا والخسارة 2/3، في ختام دور المجموعات.

مشوار المنتخب الهولندي

  • تجاوز رومانيا 3/صفر في دور الـ16
  • قلب الطاولة أمام تركيا والفوز 2/1 في ربع النهائي
  • تسجيل 9 أهداف وتلقي 5 أهداف في 5 مباريات

ويطمح مدرب هولندا، رونالد كومان أن يختلف أداء لاعبيه خلال مواجهة اليوم، كونها تختلف كثيرا عن سابقاتها، ولا مجال للتعويض بعدها، فإما بلوغ النهائي والتمسك بحلم اللقب الثاني أو المغادرة واستمرار المعاناة، كما أنه يأمل في تحسن الأداء الدفاعي وعدم الوقوع في الأخطاء السابقة.

طريق صعب

في المقابل، شق الأسود الثلاثة طريقهم بصعوبة إلى المربع الذهبي، وسيكون على موعد مع مهمة شاقة حينما يلاقي نظيره الهولندي اليوم. ورغم أنه تصدر المجموعة الثالثة برصيد 5 نقاط، إذ كسب مباراته الأولى أمام صربيا 1/صفر، قبل أن يتعادل مع الدنمارك 1/1، ثم مع سلوفينيا سلبيا.

مشوار منتخب إنجلترا

  • تجاوز سلوفاكيا 2/1 في دور الـ16 بعد وقت إضافي
  • التفوق على سويسرا بركلات الترجيح 5/3 في ربع النهائي
  • تسجيل 5 أهداف وتلقي 4 أهداف في المباريات السابقة

يعاني لاعبو منتخب إنجلترا من الإنهاك بعد أن احتاجوا لخوض وقت إضافي أمام سلوفينيا وسويسرا قبل حسم التأهل للمربع الذهبي. وستكون طموحات إنجلترا في بلوغ نهائي البطولة القارية معلقة لحين الانتهاء من الاختبار الصعب أمام هولندا.

فال خير

يعلق الهولنديون آمالا عريضة على البطولة الحالية، لتعويض خيبات دامت 36 عاما بعد التتويج باللقب الوحيد. الملاعب الألمانية تبدو فأل خير على الطواحين، إذ إن المنتخب الهولندي توج بلقبه الوحيد في نسخة 1988 على الأراضي الألمانية، عندما تغلب على منتخب الاتحاد السوفيتي سابقا «روسيا حاليا»، في المباراة النهائية 2/صفر.

شمس غائبة

لم تشرق شمس إنجلترا في سماء التتويج باللقب القاري منذ بداية البطولة في نسخة 1960 أي خلال 65 عاما، رغم أنه وصيف النسخة السابقة. لا يزال الأسود الثلاثة يبحث عن لقبه الأول في أعتى البطولات القارية، إلا أنهم منذ مونديال روسيا 2018 تأهلوا إلى المربع الذهبي في ثلاث بطولات كبرى تحت قيادة المدرب جاريث ساوثجيت، لكن كان الاستثناء الوحيد في مونديال قطر 2022 حينما فشل الأسود الثلاثة في بلوغ هذه المحطة.

FAQ

من هي المنتخبان المتنافسان في نصف النهائي؟

منتخب هولندا ومنتخب إنجلترا.

ما هو طموح المنتخب الهولندي؟

تكرار لقب 1988.

كم عدد الأهداف التي سجلها وتلقاها منتخب إنجلترا في البطولة؟

سجل 5 أهداف وتلقى 4 أهداف.

من هو مدرب منتخب إنجلترا؟

جاريث ساوثجيت.



اقرأ أيضا