نجاح السعودية للكهرباء في إغلاق تمويل لمشروعي الإنتاج المستقل طيبة 1 والقصيم 1 بسعة 3.6 جيجاوات – إثارة الفضول!

نجاح السعودية للكهرباء في إغلاق تمويل لمشروعي الإنتاج المستقل طيبة 1 والقصيم 1 بسعة 3.6 جيجاوات – إثارة الفضول!

النقاط الرئيسية

المحتوىالتعديلات
تمويل مشروعي طيبة 1 والقصيم 1 للإنتاج المستقلتمويل بقيمة 11.4 مليار ريال سعودي
تقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة للطاقةمحطتين بقدرة إنتاجية تبلغ 3600 ميجاوات
التوقيع على اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًامع الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC)
اعتماد تقنيات إنتاج الطاقة الحديثةرفع كفاءة التوليد وتخفيف الانبعاثات
شركة سدرة الأولى للكهرباء وقدرة الأولى للكهرباءشركتين شركة الكهرباء السعودية

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء (SEC) بنجاح توفيق وإغلاق تمويل مشروعي محطات الطاقة طيبة 1 والقصيم 1 للإنتاج المستقل (IPP) بتمويل غير مرتبط بقيمة 11.4 مليار ريال سعودي (3.04 مليار دولار أمريكي).

تعتبر محطتي طيبة 1 والقصيم 1 محطتين للإنتاج المستقل (IPP) بتقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة للطاقة (CCGT) بقدرة إنتاجية مشتركة تبلغ 3600 ميجاوات، تم منح الشركة السعودية للكهرباء (SEC) هذين المشروعين من قبل الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC) كجزء من تحالف ضم شركة أكوا باور في أكتوبر 2023. في نوفمبر 2023، تم توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمدة 25 عامًا بنجاح مع الشركة السعودية لشراء الطاقة (SPPC) للمشروعين، اللذين يتم تطويرهما على أساس البناء والتملك والتشغيل (BOO).

تعتبر هذه المحطات الحديثة قفزة نوعية في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية، حيث توظف أحدث تقنيات إنتاج الطاقة (توربينات الغاز بالدورة المركبة) ذات الكفاءة العالية. يسهم الاعتماد على هذه التقنيات المتطورة في رفع كفاءة التوليد وتخفيف الانبعاثات، وإزاحة استخدام الوقود السائل في قطاع إنتاج الكهرباء في المملكة.

وقعت اتفاقيات التمويل من قبل كل من شركة سدرة الأولى للكهرباء لمحطة طيبة 1 وشركة قدرة الأولى للكهرباء لمحطة القصيم 1، حيث تبلغ حصة الشركة السعودية للكهرباء في كلتا الشركتين 40%.

بمناسبة هذه النجاحات، أشاد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد بن حمد القنون بجهود فريق الشركة، كما أكد على التزامها الراسخ بالمساهمة في تمكين جهود التحوّل في قطاع الطاقة الكهربائية بالمملكة. وأضاف قائلاً: “تجسد هذه المشاريع طموحاتنا المستمرة للتوسع في مشاريع توليد الطاقة وتبني أحدث التقنيات لضمان تقديم حلول طاقة صديقة للبيئة تسهم في تحقيق مستهدف الحياد الصفري للشركة بحلول 2050، بما يتماشى مع تطلعات المملكة الطموحة في مجال استدامة الطاقة”.

الجدير بالذكر، أن محطتي طيبة 1 والقصيم 1 هما البداية لسلسلة من محطات التوربينات الغازية ذات الدورة المركبة (CCGT)، والتي ستسهم في تسريع الوصول إلى مستهدفات رؤية السعودية 2030، بما في ذلك تحقيق مزيج الطاقة الأمثل والمساهمة في رفع نسبة المحتوى المحلي. كما تمهد هذه المشاريع الطريق لتحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء بتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060.

كذلك، يسمح التصميم الهندسي لهذه المحطات بالدمج المستقبلي لمنشآت التقاط الكربون، مما يعزز التزام شركة الكهرباء السعودية بالمسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة.

الأسئلة الشائعة

ما هي تقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة؟

تقنية توربينات الغاز بالدورة المركبة هي تقنية تستخدم في إنتاج الطاقة الكهربائية بشكل فعال وتساهم في رفع كفاءة التوليد وتقليل الانبعاثات بشكل كبير.

ما هي أهداف مبادرة السعودية الخض

اقرأ أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This