٢٢٪ زيادة في صادرات النفط السعودي إلى الصين

٢٢٪ زيادة في صادرات النفط السعودي إلى الصين

النقاط الرئيسية

زيادة صادرات النفط السعودي إلى الصين بنسبة 22% في أغسطس
تخفيضات كبيرة في الأسعار من شركة أرامكو
تحقيق بكين لخطط دعم احتياطي النفط الإستراتيجي
زيادة الطلب على النفط السعودي في الصين لأول مرة منذ 4 أشهر

تقرير اقتصادي: ارتفاع صادرات النفط السعودي إلى الصين في أغسطس

توقع تقرير اقتصادي حديث **ارتفاع صادرات النفط السعودي** إلى الصين خلال أغسطس المقبل بنسبة تتجاوز 22% مقارنة بمستويات يوليو الجاري.

ووفقًا لتقرير منصة الطاقة المتخصصة في اقتصادات الطاقة، قد ترتفع صادرات النفط الخام من السعودية إلى الصين في أغسطس إلى 44 مليون برميل على الأقل بعد **تخفيضات كبيرة في الأسعار** من جانب شركة أرامكو.

خفض أسعار بيع الشحنات

قامت **عملاقة النفط والغاز السعودية** بتخفيض أسعار بيع شحنات الخام العربي الخفيف لعملائها في آسيا خلال أغسطس بمقدار 0.60 دولار للبرميل إلى 1.8 دولار فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي مقارنة مع 2.4 دولار فوق متوسط أسعار سلطنة عمان/دبي في يوليو الجاري.

يُعدّ خفض سعر برميل النفط السعودي هو الثاني الذي تنفّذه أرامكو في **6 أشهر**، بالتزامن مع استمرار المملكة في **خفض إنتاجها الطوعي** بمقدار 1 مليون برميل يوميًا شهرًا إضافيًا حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

الطلب على النفط

من المتوقع أن ترتفع صادرات النفط السعودي إلى الصين في **أغسطس للمرة الأولى في 4 أشهر**، من نحو 36 مليون برميل في يوليو.

و**دعم الطلب على النفط** التوقعات بزيادة إمدادات الخام السعودي إلى الصين بالتزامن مع خطط بكين لتنفيذ واحدة من **أكبر عمليات دعم احتياطي النفط الإستراتيجي** في محاولة لتعزيز أمن الإمدادات.

ومن شأن الانتعاش أن يساعد السعودية -أكبر مصدّر للنفط في العالم- على **استعادة حصتها** في أكبر مستورد للنفط في العالم.

طلبت بكين مؤخرًا من شركات النفط الحكومية إضافة **8 ملايين طن متري** أو ما يقرب من 60 مليون برميل من النفط الخام إلى مخزونات الطوارئ في البلاد.

يمتد برنامج التخزين من **يوليو 2024 حتى مارس 2025**، وسيعادل الحجم الإجمالي معالجة **4 أيام** في مصافي التكرير الوطنية، ونحو 220 ألف برميل يوميًا.

صادرات السعودية من النفط

أظهرت بيانات من شركة التحليلات كبلر أن صادرات النفط السعودي إلى الصين هبطت في **يونيو** إلى 1.12 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2020. وفقًا لرويترز.

دفع تأمين الطلب على الطاقة في موسم الحج السعودية لتسجيل **أعلى انخفاض في إمدادات النفط العالمية** خلال شهر يونيو الماضي.

من بين المشترين الصينيين للنفط السعودي **شركة تشجيانغ للبتروكيماويات**، **شركة سينوبك**، **سينوك** و**بتروتشاينا**.

في سياق منفصل، قالت المصادر إن أرامكو السعودية ستزوّد 3 مصافٍ أخرى في شمال آسيا على الأقل بكامل الكميات التعاقدية في أغسطس.

يأتي هذا التخصيص بعد أيام من خفض أرامكو السعودية **أسعار شحنات الخام إلى آسيا** في أغسطس للشهر الثاني على التوالي، مع وصول سعر خامها العربي الخفيف إلى أدنى مستوياته منذ مارس.

يؤكد خفض سعر برميل النفط السعودي إلى آسيا، الذي يمثل نحو **80% من صادرات نفط المملكة**، الضغوط التي تواجهها دول أوبك مع استمرار نمو الإمدادات من خارج أوبك، في حين يواجه الاقتصاد العالمي رياحًا معاكسة.

FAQ

ما هي نسبة زيادة صادرات النفط السعودي إلى الصين في أغسطس؟

تتجاوز 22%.

ما هو تخفيض السعر الذي قامت به أرامكو على الشحنات إلى آسيا؟

0.60 دولار للبرميل.

ما هي كمية النفط التي طلبتها بكين لإضافتها إلى مخزونات الطوارئ؟

8 ملايين طن متري.

من هم المشترون الرئيسيون للنفط السعودي في الصين؟

تشجيانغ للبتروكيماويات، سينوبك، سينوك، بتروتشاينا.



اقرأ أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This