النقاط الرئيسية
النقطة | الوصف |
---|---|
الحقوق الأساسية للمرضى | 14 حقاً يجب على المرضى معرفتها عند زيارة المستشفيات الخاصة. |
التكاليف الشفافة | معلومات واضحة حول تكاليف العلاج قبل البدء في الإجراءات. |
الحفاظ على الخصوصية | احترام خصوصية المريض وستر العورة إلا في الضرورة القصوى. |
حق المريض في الاختيار | حق المريض في اختيار الصيدلية والمختبر ومكان العلاج. |
حقوق المرضى في المستشفيات الخاصة
أعلنت وزارة الصحة عن 14 حقاً يجب أن يتمتع بها المرضى عند زيارتهم للمستشفيات الخاصة. وأكدت الوزارة على إمكانية فتح الملف الطبي مجاناً عند زيارة أي مؤسسة صحية خاصة.
المتطلبات الأساسية
- الاطلاع على قائمة الأسعار قبل تلقي الخدمة.
- الحصول على الوصفة الطبية ورقياً إذا كان النظام إلكترونياً.
- تقديم تقرير طبي مجاني.
تشخيص الحالة
على المريض أيضاً حق معرفة التكاليف المتوقعة قبل بدء العلاج، ويجب أن يتم تزويده بفاتورة دقيقة بلغته.
الخصوصية وسرية المعلومات
يجب الحفاظ على خصوصية المريض وعدم احتجاز الأطفال أو جثث المتوفين بسبب ديون طبية.
التعامل مع الحالة المرضية
من المقرر أن يتاح للمريض الكشف عن الحالة الصحية دون أي تأخير، مع التأكيد على الاحتفاظ برخاء المريض أثناء العلاج.
خدمات الترجمة والتواصل
في حالة عدم قدرة الطبيب على التحدث بلغة المريض، يجب توفر مترجم لمساعدته.
أساليب العلاج وحقوق المرضى
يحق للمريض رفض أسلوب العلاج الذي يقترحه الطبيب، مع تحمله للعواقب الناتجة عن ذلك.
الإحالات الطبية
إذا كانت الحالة طارئة، يجب على وزارة الصحة تغطية التكاليف عندما لا يتوفر سرير في المستشفى. ويجب الإبلاغ عن التدخين داخل أو خارج المرافق الصحية.
خدمة الشكاوى والاستفسارات
يمكن للمواطنين تقديم أي استفسارات أو شكاوى عبر الخط المجاني (937) خلال 24 ساعة.
FAQ
ما هي الحقوق الأساسية للمرضى؟
المرضى لديهم 14 حقاً يجب معرفتها عند زيارة المستشفيات.
هل يمكن فتح ملف طبي بدون دفع؟
نعم، يمكن فتح الملف الطبي مجاناً عند زيارة مستشفى خاص.
كيف يتم إعلام المرضى بتكاليف العلاج؟
يجب تقديم معلومات واضحة حول التكاليف قبل بدء العلاج.
ما هي كيفية تقديم الشكاوى؟
يمكن تقديم الشكاوى عبر الخط المجاني 937.