النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
فتح موسم العمرةخطة كبيرة لعام 1446 هـ
مدة الخطةتسعة أشهر تنتهي في شعبان 1446 هـ
الروبوتات الذكيةسوف تُستخدم لتقديم الخدمات
توظيف المتطوعينجذب الآلاف للعمل التطوعي في الحرمين

إطلاق خطة موسم العمرة

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي عن **خطة موسم العمرة لعام 1446 هـ**، وهي الأكبر في تاريخ الرئاسة. تهدف الخطة إلى إثراء تجربة القاصدين والمعتمرين والزائرين، وتجهيز الأجواء التعبدية لهم من خلال مئات المبادرات والبرامج العلمية والدينية طوال موسم العمرة. كما تتضمن استقطاب آلاف المتطوعين في الحرمين الشريفين.

تفاصيل الخطة

المدة والمراحل

صرّح الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، أن **خطة موسم العمرة** انطلقت مع بداية العام الهجري الجديد 1446هـ. تستمر الخطة لمدة تسعة أشهر، مقسّمة إلى ثلاث مراحل، وتنتهي بنهاية شهر شعبان لعام 1446هـ. وبعدها تبدأ خطة شهر رمضان المبارك.

الروبوتات الذكية

كشف الدكتور السديس أن **الرئاسة بصدد إطلاق العديد من الروبوتات الدينية الذكية** التي ستساهم في تقديم الخدمة للقاصدين بشكل فعال داخل المسجد الحرام والمسجد النبوي. الهدف هو تسهيل الوصول إلى الخدمات في أي وقت.

المبادرات والدروس

أعدت الرئاسة العديد من **الدروس والمحاضرات العلمية والتوجيهية**، بمشاركة أصحاب المعالي وهيئة كبار العلماء ومدرسي المسجد الحرام والمسجد النبوي.

العمل التطوعي والإنساني

تهدف خطة موسم العمرة إلى تكريس **العمل التطوعي والإنساني**. يعتبر الحرمان الشريفان بيئتان مثالية للعمل التطوعي، حيث يُستهدف أن يكونا أكبر مجتمعين تطوعيين في العالم. من المخطط تزويد الحرمين بما يصل إلى مليون مصحف موزعة داخل المساجد لإتاحة فرصة تلاوة وقراءة القرآن الكريم، إضافة إلى عدد من حلقات تعليم وتحفيظ القرآن.

تنويع المبادرات والبرامج

حرصت الرئاسة في خطتها لموسم العمرة لعام 1446هـ على **تنويع المبادرات والبرامج والخدمات**. يشمل ذلك تقديم أقصى درجات الراحة للقاصدين، وتسهيل أداء مناسكهم بيسر وسهولة في بيئة إيمانية صحية. كما تتضمن الخطة تكثيف **الدروس العلمية والإرشادية**، وزيادة حلقات القرآن والتوعية الميدانية الدينية، وإطلاق المعارض الدينية، وتدشين أكبر برنامج للإهداءات الدينية. أيضًا، هناك تركيز على استثمار تقنيات الذكاء الاصطناعي ورقمنة البرامج والتطبيقات الإلكترونية لخدمة القاصدين بجميع اللغات العالمية.

الأسئلة الشائعة

ما هي مدة خطة موسم العمرة لعام 1446 هـ؟

تستمر الخطة لمدة تسعة أشهر، مقسّمة إلى ثلاث مراحل.

ما الهدف من استخدام الروبوتات الذكية في الحرمين الشريفين؟

الهدف هو تسهيل تقديم الخدمات للقاصدين في أي وقت.

كيف تساهم الخطة في تعزيز العمل التطوعي؟

تستهدف الخطة جعل الحرمان أكبر مجتمعين تطوعيين في العالم.

ما الجديد في مبادرات وخدمات موسم العمرة؟

تشمل الخطة تنويع المبادرات، تكثيف الدروس الإرشادية، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.



اقرأ أيضا