النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
حراك اجتماعيتقود المتقاعدين نحو التنمية
إعادة الذكرياتتبادل الذكريات بين المسؤولين والمتقاعدين
مساهمة دائمةدور المتقاعدين في المبادرات
فكرة تأسيسيةجهود لإنشاء فرع جمعية المتقاعدين

حراك اجتماعي في جازان

تصدر متقاعدو أبوعريش الحراك الاجتماعي في منطقة جازان، وممارسة الأعمال المجتمعية، وتنفيذ المبادرات. رفعت أمسية متقاعدي المحافظة في لقاء المعايدة آمال المتقاعدين في العمل على تنمية المحافظة، حيث يتطلع المتقاعدون إلى تبني نحو 50 مبادرة مجتمعية للإسهام، وسط دعم واهتمام المسؤولين.

إعادة الذكريات

قادت أمسية المتقاعدين المنفذة للقاء مسؤولين اثنين أثناء تزاملهما في العمل في إمارة جازان. استعادا من خلالهما ذكريات إلهام وعزيمة العمل تحت قيادة أمير منطقة جازان، حيث تمثل اللقاء في محافظة أبوعريش شاهر بن شهاب الجنفاوي، ورئيس جمعية المتقاعدين بجازان إبراهيم الحازمي. تفاعل الحضور مع هذا اللقاء بشكل كبير.

مساهمة دائمة

أكد محافظ أبوعريش شاهر بن شهاب الجنفاوي أن سعادته غامرة بلقاء إبراهيم الحازمي، مشيرًا إلى أنه من الرواد المساهمين في أعمال النهضة التنموية في جازان. شدد على أن مساهمته دائمة في المبادرات والفعاليات، إلى جانب مساهمة رواد العمل التنموي والاجتماعي في المحافظة، وعلى رأسهم الشيخ محمود الأقصم الذي له بصمات واضحة في العمل التنموي والقطاع غير الربحي.

أوضح الجنفاوي أن متقاعدي أبوعريش يظهرون اهتمامًا كبيرًا لتقديم خبراتهم، والمساهمة في الأعمال التطوعية، والخدمية، والاستشارية في المحافظة. وجاءت هذه الأنشطة تنفيذًا لتوجيهات أمير المنطقة ومتابعة نائبه للنهوض بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

فكرة تأسيسية

أكد مشرف البرامج والفعاليات في فرع جمعية متقاعدي أبوعريش خالد الشبيلي لـ«الوطن» أن فكرة إنشاء فرع مكتب جمعية المتقاعدين بالمحافظة كانت قبل 7 سنوات. بقيادة نخبة من المتقاعدين، تم اعتماد فرع للمحافظة لتحقيق عدة أهداف منها:

  • الاستفادة من خبرات المتقاعدين
  • دمج المتقاعدين في المجتمع
  • إيجاد متنفس ترفيهي واجتماعي ورياضي للمتقاعدين
  • تنفيذ مبادرات مجتمعية
  • زيارة كبار السن في منازلهم
  • توزيع سلات غذائية وحقائب مدرسية للأسر المحتاجة

واجه الشبيلي وزملاؤه تحديات تتمثل في صعوبة تسجيل جمعية مستقلة في المنصة بسبب الشروط، بالإضافة إلى تحديات مادية وعدد قلة الرعاة الرسميين. ومع ذلك، حصلوا على وعد بافتتاح رسمي للفرع بمحافظة أبوعريش كأول فرع للجمعية بمحافظات جازان.

FAQ

ما هي أهداف مبادرات المتقاعدين في جازان؟

تهدف إلى الاستفادة من خبرات المتقاعدين ودمجهم في المجتمع وتنفيذ مبادرات مجتمعية.

ما هي التحديات التي واجهها فرع جمعية المتقاعدين في أبوعريش؟

واجهوا صعوبات في تسجيل الجمعية ككيان مستقل وتحديات مادية وقلة رعاة رسميين.

من هم الرواد المساهمون في الجمعية؟

من بينهم الدكتور الشاعر الراحل أحمد البهكلي والشيخ محمود الأقصم.

ما هو دور المتقاعدين في تنمية محافظة جازان؟

يساهمون بتجاربهم ومعرفتهم في المجالات التطوعية والخدمية والاستشارية.



اقرأ أيضا