النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
عدد حالات الإحالة للخارج44 حالة في عام 2023
أكثر الدول استقبالاًأمريكا، ألمانيا، بريطانيا، فرنسا
أنواع الأمراضسرطان شديد وأورام صلبة
تكاليف العلاجمستشفى الملك فيصل التخصصي يكلف مليون ريال في السنة

حالات الإحالة للعلاج بالخارج

بلغ عدد حالات الإحالة إلى الخارج لعلاج المصابين بالأورام من قِبل الهيئات الطبية، وعلى حساب وزارة الصحة **44 حالة**. تصدرت أمريكا عدد الإحالات إليها حيث بلغ عدد المصابين بالأورام المحالين إليها **25 مصابًا**، تلتها ألمانيا بـ **15 إحالة**، ثم بريطانيا بـ **3 إحالات**، وفرنسا بإحالة واحدة، وذلك خلال 2023.

أسباب الإحالة

أكد استشاري طب الأورام، الدكتور صالح ثامر، أن لإصابات الأورام أنواعًا عدة، وعادة يتم تقديم العلاج للمصابين بها داخل السعودية في مستشفيات وزارة الصحة، ولكن هناك حالات لا بد من إحالتها إلى الخارج. المرضى الذين يعانون من **سرطان شديد** والأورام الصلبة، وهي نوعان الكبسيامات والساركومات، بالإضافة إلى المصابين بأمراض سرطان الدم المتقدمة وأورام الرئة.

وأوضح أن تلك المستشفيات في الخارج، وتحديدًا في أمريكا، تقدم تشخيصًا وعلاجًا دقيقين باستخدام أحدث طرق العلاج، وتتميز بالنهج الفردي في اختيار بروتوكول رعاية مرضى السرطان وإجراءات طبية فريدة من نوعها. في مستشفيات وزارة الصحة يتم تقديم العلاج للمرضى المصابين بأورام بإمكانات عالية، ولكن هناك حالات تستدعي الإحالة إلى الخارج.

فحوص سنوية

أشار استشاري الأورام، حسام أدهم، أن مستشفيات وزارة الصحة تقدم أفضل العلاجات والإجراءات الطبية العلاجية الحديثة لمرضى السرطان، لكن بعض الحالات تكون مصابة بأورام خبيثة شديدة، لذلك يتم إرسالها للعلاج في الدول الأخرى. وأكد على أهمية **الفحوص السنوية** للكشف المبكر وتجنب تطور المرض إلى مراحل حرجة.

وعن تكلفة علاج مريض السرطان، أكد أدهم أن تكلفة العلاج في مستشفى الملك فيصل التخصصي تصل إلى **مليون ريال سنويًا**، وقد تزيد التكلفة عند إرسال المريض للعلاج في الخارج.

دراسة الحالة

أوضح استشاري الأورام، عبدالكريم محمد، أن الحالات التي تُرسل للعلاج بالخارج تخضع لدراسة من قبل الهيئة العليا، وهي هيئة مستقلة تتكون من عدة جهات مثل وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، وزارة الحرس الوطني، وزارة الصحة، جامعة الملك سعود، ومستشفى الملك فيصل التخصصي. الحالات التي تُرسل لأمريكا غالبًا ما تكون مصابة بأورام متقدمة وتحتاج لزراعة نخاع العظام.

كما أشار إلى أن وزارة الصحة قدمت جميع التجهيزات الطبية والتقنيات الحديثة لعلاج مرضى السرطان، وكثير من الحالات يتم علاجها داخل السعودية بفضل الإمكانات العالية المتوفرة.

حقوق مرضى السرطان

  • يحق للمريض وحده معرفة التشخيص، ولا يحق لأفراد عائلته ذلك إلا بموافقته.
  • من حق المريض تقديم شكوى إذا تم إفشاء تشخيصه دون موافقة.
  • من حق مريض السرطان البالغ اتخاذ القرارات بالموافقة على العلاج الكيماوي والإشعاعي.
  • لا يتطلب علاج المريضة موافقة ولي الأمر، ومن حقها وحدها اتخاذ قرار العلاج الجراحي.
  • يحق التلطف مع المريض خلال تبليغه، ومراعاة وضعه الصحي والنفسي.
  • اتخاذ القرار من حق المريض أو من يفوضه كتابيًا.

FAQ

ما هي أسباب الإحالة للخارج لعلاج الأورام؟

عادة تكون لأورام متقدمة تحتاج لتقنيات علاجية غير موجودة محليًا.

كم عدد الحالات التي تم إحالتها للعلاج في الخارج خلال 2023؟

44 حالة.

ما هي حقوق مريض السرطان داخل السعودية؟

للمريض الحق في معرفة التشخيص واتخاذ قرارات العلاج وحماية خصوصية معلوماته.

هل تقدم مستشفيات وزارة الصحة علاجات فعالة لمرضى السرطان؟

نعم، وتتوفر تجهيزات وتقنيات حديثة للعلاج داخل المملكة.



اقرأ أيضا