النقاط الرئيسية

إنهاء صفقة الإقرار بالذنبقضية جنائية بمؤامرات دولية
اعتراف جوليان أسانجأهمية حرية الصحافة
تأثير الوثائق السريةمخاطر الأمن القومي

صفقة الإقرار بالذنب

تُنهي صفقة الإقرار بالذنب بشكل مفاجئ **قضية جنائية ذات مؤامرات دولية** ولملاحقة حكومة الولايات المتحدة على مدى سنوات لناشر ويكيليكس جوليان أسانج، الذي جعله موقعه الإلكتروني الشهير لتبادل الأسرار رمزاً شهيراً بين المدافعين عن حرية الصحافة.

موقف المدعين العامين الأمريكيين

من ناحية أخرى، أكد المدعون العامون الأمريكيون مراراً وتكراراً أن أفعاله تنتهك القانون و**تعرض الأمن القومي للخطر**.

وصول جوليان أسانج إلى بانكوك

وصلت طائرة يُعتقد أنها تقل مؤسس ويكيليكس **جوليان أسانج** إلى بانكوك، حيث سيعترف بالذنب في تهمة جنائية ضمن صفقة مع وزارة العدل الأمريكية تتيح له الإفراج عن نفسه وحل ملحمة قانونية طويلة الأمد تمتدت عبر قارات متعددة وركزت على نشر مجموعة من الوثائق السرية.

تصريحات ستيفن باركنسون

وقال ستيفن باركنسون، المدعي العام في إنجلترا: “بعد 13 عامًا ونصف وطلبي تسليم بعد إلقاء القبض عليه لأول مرة، غادر **جوليان أسانج** المملكة المتحدة، بعد جلسة استماع بكفالة حدثت الخميس الماضي، وعُقدت على انفراد بناءً على طلبه”.

القضية الجنائية

غادر أسانج أحد السجون البريطانية وسيمثل في وقت لاحق هذا الأسبوع أمام المحكمة الفيدرالية الأمريكية في **جزر ماريانا الشمالية**، وهي دولة تابعة للكومنولث الأمريكي في غرب المحيط الهادئ.

وقالت وزارة العدل في رسالة قدمت إلى المحكمة أنه من المتوقع أن يعترف بأنه مذنب في تهمة التآمر للحصول بشكل غير قانوني على معلومات سرية تتعلق بالدفاع الوطني ونشرها.

تقدير عالمي لجوليان أسانج

لقد أشاد الكثيرون حول العالم بأسانج باعتباره البطل الذي **سلط الضوء على المخالفات العسكرية** في العراق وأفغانستان. ومن بين الملفات التي نشرتها ويكيليكس مقطع فيديو لهجوم بطائرة هليكوبتر من طراز أباتشي عام 2007 شنته القوات الأمريكية في بغداد مما أسفر عن مقتل 11 شخصًا، من بينهم صحفيان من رويترز.

FAQ

من هو جوليان أسانج؟

جوليان أسانج هو مؤسس موقع ويكيليكس الشهير بتسريب الوثائق السرية.

ما هي التهمة الموجهة لجوليان أسانج؟

التهمة هي التآمر للحصول بشكل غير قانوني على معلومات سرية تتعلق بالدفاع الوطني ونشرها.

أين سيمثل أسانج أمام القضاء؟

سيمثل أسانج أمام المحكمة الفيدرالية الأمريكية في جزر ماريانا الشمالية.

ما هو موقف المدعين العامين الأمريكيين من أسانج؟

يرون أن أفعاله تنتهك القانون وتعرض الأمن القومي للخطر.



اقرأ أيضا