النقاط الرئيسية

النقطةالتفاصيل
اندلاع الاشتباكاتاشتباكات بين الشرطة والمحتجين في تل أبيب
مطالب المتظاهرينتنحي رئيس الوزراء ووقف إطلاق النار
مقترح واشنطنوقف إطلاق نار شامل لمدة ستة أسابيع
مدينة رفحتحولت إلى مدينة أشباح بسبب التوغل الإسرائيلي

اندلاع الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين

اندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإسرائيلية والمحتجين في تل أبيب بعد أن أغلق آلاف الأشخاص طريقًا سريعًا للتظاهر ضد الحكومة. تجمع المتظاهرون في طريق مزدحم وأشعلوا النيران وألقوا القنابل، فيما حاولت الشرطة السيطرة على المظاهرة باستخدام مدافع المياه، وحاول ضباط الخيول إخلاء الشوارع.

إحياء الذكرى ومطالب المتظاهرين

يأتي هذا التظاهر في ذكرى مرور تسعة أشهر على بدء الحرب في غزة، حيث يطالب المتظاهرون بتنحي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والضغط من أجل وقف إطلاق النار للإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى حماس.

إنهاء الحرب

جاءت المظاهرات في وقت اكتساب الجهود المبذولة للتوصل إلى هدنة زخمًا جديدًا الأسبوع الماضي، عندما تخلت حماس عن مطلب رئيسي يتعلق بإنهاء الحرب. **حماس** لا تزال تسعى إلى وقف إطلاق نار دائم، في حين تعهد **نتنياهو** بمواصلة القتال حتى تدمير حماس.

يوم الاضطراب

بدأت المظاهرات في نفس الوقت الذي أطلق فيه مسلحو حماس الصواريخ الأولى تجاه إسرائيل. المتظاهرون أغلقوا الطرق الرئيسية وتظاهروا أمام منازل الوزراء.

قرب الحدود مع غزة، أطلق المتظاهرون الإسرائيليون 1500 بالون أسود وأصفر ترمز إلى المواطنين الذين قتلوا واختطفوا.

جهود الوساطة الأمريكية

نجحت الولايات المتحدة في حشد الدعم العالمي وراء اقتراح بوقف إطلاق النار على مراحل، يتضمن إطلاق حماس للأسرى المتبقين مقابل وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية. لكن حماس تطالب بضمانات من الوسطاء، فيما تريد إسرائيل الحرية لاستئناف القتال إذا استمرت المفاوضات بشأن إطلاق الدفعة الأخيرة من الرهائن.

استمرار القتال والغارات المستمرة

لا تزال إسرائيل ملتزمة بتدمير القدرات العسكرية لحماس، واستئناف الحرب بعد فترة توقف لإطلاق سراح الرهائن. تواصل إسرائيل محاربة جيوب المسلحين في غزة بعد أشهر من القصف العنيف والعمليات البرية التي تسببت في دمار كبير ونزوح ملايين السكان.

مقيدة الأيدي

قال مستشفى ناصر في خان يونس إنه تم انتشال جثث ثلاثة فلسطينيين من منطقة معبر كرم أبو سالم مع إسرائيل وكانت مقيدة الأيدي. هذا ما شاهده مراسل وكالة AP.

الغارات المستمرة

أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية التي استمرت طوال الليل حتى يوم الأحد عن مقتل 13 فلسطينيًا على الأقل. قُتل ستة في غارة على منزل في بلدة الزوايدة بوسط غزة. غارة أخرى على مدرسة تحولت لمأوى في مدينة غزة أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص.

اقتراح واشنطن

الصفقة التي اقترحتها واشنطن تبدأ بوقف كامل وشامل لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع، يتم خلالها إطلاق سراح الرهائن المسنين والمرضى والنساء مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين. خلال هذه الفترة، تنسحب القوات الإسرائيلية من المناطق المكتظة بالسكان في شمال غزة.

مدينة أشباح

تحولت رفح، التي كانت تؤوي أغلب سكان غزة الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة، إلى مدينة أشباح مغطاة بالغبار. دمرت الرصاصات جدران المباني وحطمت نوافذها، ويمكن رؤية الأضرار بشكل واضح.

إسرائيل تدعي تقريباً أنها هزمت قوات حماس في رفح – المنطقة التي اعتُبرت المعقل الأخير للجماعة المسلحة في غزة.

أثر التوغل الإسرائيلي في رفح

الأثرالتفاصيل
إغلاق المعبرإغلاق أحد المعبرين الرئيسيين المؤديين إلى جنوب غزة
تأثير المساعداتالقليل من المساعدات يمكن أن تدخل بسبب خطورة الطريق
حركة الشاحناتصف الشاحنات بالكاد يتحرك

FAQ

ما هي الأسباب الرئيسية للاحتجاجات في تل أبيب؟

تظاهر المحتجون ضد الحكومة، مطالبين بتنحي رئيس الوزراء ووقف إطلاق النار.

ما هو مقترح واشنطن بشأن وقف إطلاق النار؟

وقف إطلاق نار شامل لمدة ستة أسابيع يتضمن إطلاق سراح الرهائن مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين.

كيف تأثرت مدينة رفح بالتوغل الإسرائيلي؟

تحولت رفح إلى مدينة أشباح مغطاة بالغبار ودُمرت الجدران والنوافذ.

ما هي المطالب الأساسية لحماس في المفاوضات؟

حماس تسعى للحصول على ضمانات بإنهاء الحرب ووقف دائم لإطلاق النار.



اقرأ أيضا