النقاط الرئيسية

النقطة الرئيسيةالتفاصيل
تحولات تنمويةالقطاع العقاري في المملكة يشهد تحولات ضخمة
التشريعات العقاريةتم إصدار 18 تشريعًا لتنظيم القطاع العقاري
التسجيل العينيتسريع وتسهل معاملات التسجيل العيني للعقار
خطوات مستقبليةبدء تطبيق السجل العقاري في القصيم في يوليو 2024

تحولات تنموية ضخمة في القطاع العقاري

أبرز المهندس عبد الله بن سعود الحماد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار، أهمية التحولات التنموية الضخمة التي يشهدها القطاع العقاري في المملكة العربية السعودية. هذه التحولات تعد نتاج دعم القيادة الرشيدة، مما جعل القطاع العقاري في المملكة نموذجًا عالميًا يُحتذى به.

تشريعات تنظيمية مرنة

خلال افتتاح “ملتقى القصيم العقاري”، أثنى الحماد على جهود الأمير الدكتور فيصل بن مشعل في دعم التطوير العقاري وتطبيق السجل العقاري في القصيم. وأكد أن العقار في المملكة يخطو بخطوات واثقة وسط تشريعات تنظيمية حيوية ومرنة، والتي بلغت حتى الآن 18 تشريعًا

أنظمة ولوائح تنفيذية

  • أنظمة عقارية
  • لوائح تنفيذية
  • قواعد تنظيمية

نظام التسجيل العيني للعقار

نتج عن نظام التسجيل العيني للعقار تصحيح أكثر من مليون وثلاثمئة ألف خريطة عقارية، مما يُسرّع من معاملات التسجيل العيني للعقار ويدعم التخطيط العمراني والتنمية المستدامة.

يأتي نظام التسجيل العيني وفقًا لأفضل الممارسات العالمية، لضمان صحة معلومات وبيانات جميع أنواع العقارات وبناء سجل عقاري شامل يحتوي على بيانات الملكية والمعلومات الجيومكانية وغير ذلك.

أعمال التسجيل في مختلف المناطق

منذ بدء أعمال التسجيل العيني في مايو 2023، شملت التسجيلات مدينة الرياض، وبلغت أكثر من 70 حيًا بإجمالي 617,622 قطعة أرض. بدأت الأعمال في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية.

تطبيق السجل العقاري في القصيم

أعلن رئيس الهيئة بحضور أمير القصيم عن بدء تطبيق السجل العقاري في المنطقة ابتداء من السابع من يوليو 2024. يستهدف هذا المشروع تسجيل أكثر من 380 ألف قطعة أرض، على أن يُستكمل المتبقي في عام 2025 بالتعاون مع أمانة المنطقة وتنفيذ شركة السجل العقاري.

التعاون مع الشركاء

أكد المهندس الحماد على أهمية مواصلة العمل المستمر مع الشركاء لرسم خارطة واضحة للقطاع العقاري، مما يعزز من موثوقية وشفافية القطاع ويساهم في جذب المستثمرين من أنحاء العالم. وهذا يُسهم في خلق مجتمعات عمرانية أكثر عصرية وحيوية واستدامة.

FAQ

ما الهدف من تطبيق السجل العقاري في القصيم؟

تسريع وتسهيل معاملات التسجيل العيني للعقار.

كم عدد التشريعات العقارية الصادرة حتى الآن؟

18 تشريعًا.

متى ستبدأ أعمال التسجيل في القصيم؟

في السابع من يوليو 2024.

ما هي فوائد نظام التسجيل العيني للعقار؟

تسريع المعاملات العقارية ودعم التنمية المستدامة.



اقرأ أيضا