1.5 مليار دولار استثمار جريء في السعودية بالنصف الأول من 2024

1.5 مليار دولار استثمار جريء في السعودية بالنصف الأول من 2024

النقاط الرئيسية

العنوانالتفاصيل
قيمة الاستثمار الجريء1.5 مليار ريال (412 مليون دولار)
حصة السعودية من الاستثمار الجريء54%
القطاع الأعلى استثماراًقطاع التجارة الإلكترونية
عدد صفقات قطاع التقنية المالية14%

تقرير الاستثمار الجريء في السعودية

كشف تقرير جديد أن المملكة العربية السعودية **حافظت على صدارتها** في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث **قيمة الاستثمار الجريء** في النصف الأول من عام 2024، مع تسجيل استثمارات بلغت **1.5 مليار ريال** (412 مليون دولار) في شركات ناشئة سعودية.

تفاصيل التقرير

أكد التقرير الصادر اليوم عن **منصة MAGNiTT**، والتي تقدم بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، وبالشراكة مع **SVC**، أن المملكة تسيطر على **54%** من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من عام 2024، مقارنة بـ **38%** في نفس الفترة من عام 2023.

أداء القطاعات السعودية

قطاع التجارة الإلكترونية

أوضح التقرير أن **قطاع التجارة الإلكترونية** في المملكة كان الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء، **مستحوذاً على 52%** من إجمالي الاستثمارات بقيمة **215 مليون دولار** (806 ملايين ريال).

قطاع التقنية المالية

من جهة أخرى، استمر **قطاع التقنية المالية** في تصدر المشهد من حيث عدد الصفقات في السعودية، حيث استحوذ على **14%** من عدد الصفقات في النصف الأول من عام 2024.

تصريحات المسؤولين

الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك

صرح الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة **SVC**، الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك، بفخره بمساهمة إستراتيجية **SVC** في تطور منظومة الاستثمار الجريء. وأضاف أن الجهود المتواصلة تمكّنت من الحفاظ على صدارة المملكة، وهو نتيجة الحراك الاقتصادي والاستثماري الذي تشهده بدعم القيادة من خلال العديد من المبادرات الحكومية ضمن إطار **رؤية المملكة 2030**.

فيليب باهوشي

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة **MAGNiTT**، فيليب باهوشي، إلى أن المملكة تواصل تحقيق خطوات كبيرة في تعزيز الابتكار ودعم منظومة قوية للشركات الناشئة، حيث شكلت **30%** من نشاط صفقات النصف الأول من عام 2024 في المنطقة، مقارنة بـ **24%** في نفس الفترة من عام 2023.

توجهات وتوقعات

تظهر بيانات منصة MAGNiTT أن السعودية تتصدر الاستثمار الجريء في المنطقة، فيما شهدت **الاستثمارات غير الضخمة** (الصفقات أقل من 100 مليون دولار) نمواً بنسبة **84%** على أساس سنوي. يؤكد هذا الاتجاه الإيجابي على نمو الاستثمار في المراحل المبكرة، ممّا يبني مساراً قويّاً للاستثمارات المستقبلية في المراحل المتأخرة.

تجدر الإشارة إلى أن **SVC** هي شركة استثمارية تأسست في عام 2018م وتتبع بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ال**تابع لصندوق التنمية الوطني**. تهدف الشركة إلى تحفيز واستدامة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى ما قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام عبر **الاستثمار في الصناديق والاستثمار المباشر** في الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

الأسئلة المتكررة (FAQ)

ما هي قيمة الاستثمارات الجريئة في السعودية في النصف الأول من 2024؟

تم تسجيل استثمارات بلغت 1.5 مليار ريال (412 مليون دولار).

ما هي نسبة حصة السعودية من إجمالي الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟

حصة السعودية بلغت 54%.

أي قطاع كان الأعلى من حيث قيمة الاستثمارات الجريئة؟

قطاع التجارة الإلكترونية.

ما هي نسبة الاستثمارات في قطاع التقنية المالية من حيث عدد الصفقات؟

قطاع التقنية المالية استحوذ على 14% من عدد الصفقات.



اقرأ أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Pin It on Pinterest

Share This